الطاقة الشمسية ستجبر شركات الطاقة العالمية على تعديل نماذج أعمالها

الرياض، المملكة العربية السعودية، 8 سبتمبر/أيلول 2014 /بي أر نيوزوير — جيرمي ليجيت الخبير البارز في مجال الطاقة الشمسية سيكون متحدثا رئيسيا في مؤتمر “الطاقة الشمسية للصحراء في المملكة العربية السعودية” الذي تجري فعالياته يومي 17 و18 سبتمبر/ أيلول المقبل.

يلقي جيرمي ليجيت، وهو خبير دولي بارز في مجال الطاقة الشمسية، ومقاول ورجل أعمال قيادي ومؤلف، كلمة في النسخة الثانية من مؤتمر الطاقة الشمسية ” الطاقة الشمسية للصحراء في المملكة العربية السعودية” في 17-18 من الشهر الجاري في الرياض. وسوف يناقش المؤتمر فرص الطاقة الشمسية في المملكة العربية السعودية ومنطقة الشرق الأوسط.

Saudi%20Arabia%20Solar%20Industry%20Association%20(SASIA)%20Logo الطاقة الشمسية ستجبر شركات الطاقة العالمية على تعديل نماذج أعمالها

Saudi Arabia Solar Industry Association (SASIA) Logo

شعار: http://photos.prnewswire.com/prnh/20140908/705433

جيرمي معروف برؤيته الثاقبة في الفرص المتعلقة بالطاقة الشمسية و تأثيرها المدمر المحتمل على الفحم ومحطات طاقة الغاز في أوروبا والولايات المتحدة الأمريكية. “لن تكون هناك حاجة لمحطات الفحم وستضطر شركات الطاقة الموجودة في العالم الغربي إلى تغيير نموذج أعمالها. ونشر الطاقة الشمسية سوف يعمل على تغيير وجة صناعة الطاقة بحلول عام 2020″. كانت هذه أيضا هي النتيجة التي وصل إليها أكبر بنك خاص في العالم يو بي اس  UBS  في تقريره عن الطاقة الشمسية بعنوان ” لن تكون هناك حاجة إلى محطات توليد الطاقة الكبيرة في غضون 10-20 عاما، وستستبدل بتكنولوجيا الطاقة الشمسية كمصدر رئيسي للطاقة”.

تتماشى هذه التصريحات مع توقعات المتحدث الرئيسي الثاني في المؤتمر تيري لوبرسك، وهو مؤسس ورئيس “سولير ديريكت” -مقرها فرنسا- المجموعة الرائدة عالميا في تطوير محطات الطاقة الكبيرة العاملة بالالواح الشمسية بتكلفة منخفضة. وقال لوبرسك انه باقتراب عام 2020 ستصبح الطاقة الشمسية متوفرة في الولايات المتحدة بمبلغ قدرة 05ر0 و 07ر0 دولار لكل كيلو واط في الساعة. وحينها ستكون الطاقة الكهروضوئية هي الأرخص في العالم”.

تتفق هذه الرؤية أيضا مع رؤية المتحدث الرئيسي في المؤتمر، الأستاذ الدكتور مايكل سترنر الخبير في مجال تخزين الطاقة ، حيث قال “بمزج التخزين على المدى الطويل والقصير، يمكن للطاقة المتجددة أن تحل محل محطات الطاقة القائمة بشكل كامل دون انقطاع التيار الكهربائي أو حدوث عطل”.

وقال براوننج روكويل المدير التنفيذي للجمعية السعودية لصناعات الطاقة الشمسية  SASIA  وهو مشارك في تنظيم المؤتمر جنبا إلى جنب مع سولار بلازا  Solarplaza “هدف السعودية للوصول إلى طاقة شمسية ثابته بسعة 41 جيجا واط بحلول عام 2032 هو إلى حد كبير أكثر الأهداف طموحا في العالم في مجال الطاقة الشمسية …مضيفا إن المملكة يمكن أن تصبح بسهولة واحدة من أكبر أسواق الطاقة الشمسية في العالم.”

وأعرب ادوين الكوت، الرئيس التنفيذي ل”سولار بلازا” عن سعادته لإلقاء جيرمي كلمة في المؤتمر”. جيريمي هو مناصر معروف للطاقة الشمسية وخبير في مجاله. نفوذه غير بالفعل الدور الذي ستلعبه الطاقة الشمسية في تسهيل تحول الطاقة في العالم. وسوف يتحدث عن ‘لماذا أصبحت الطاقة الشمسية مهمة الآن بالنسبة للبلاد التي تتوفر فيها الطاقة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا”، موضحا كيف تستطيع المملكة العربية السعودية أن تصبح رائدة في مجال الطاقة الشمسية في المنطقة وتعزيز النمو الاقتصادي السعودي”.

“ينمو سوق الطاقة الشمسية العالمي بسرعة ومن المتوقع أن يتضاعف مرة أخرى في السنوات الخمس القادمة، نحن لم نعد نتحدث عن سوق محلية متخصصة، ولكننا نتحدث عن أعمال تجارية عالمية تقدر بما يزيد عن 90 مليار دولار. كما هو الحال مع النفط، تتمتع المملكة العربية السعودية بأفضل الموارد لتستكشف الفرص الصناعية والتجارية الهائلة وأن تصبح رائدة عالمية في مجال الطاقة الشمسية “. وسوف يناقش المتحدثون الرئيسيون وغيرهم هذه الفرص في مؤتمر ” الطاقة الشمسية للصحراء”.

ولخص كووت، الذي لدية أكثر من 20 عاما من الخبرة فى مجال الطاقة الشمسية الكهروضوئية، القول ” مع انخفاض تكلفة أنظمة الطاقة الشمسية بسبب وفرة حجم الإنتاج والمنشأت ستكون تطبيقات الطاقة الشمسية قادرة على المنافسة في المزيد من الأسواق. ولن يتوقف هذا التطور عند هذا الحد. فحتى التوقعات المتحفظة للوكالة الدولية للطاقة تقول بأن منشأت الطاقة الشمسية الجديدة حتي عام 2035 سوف تمثل استثمارت بأكثر من تريليون دولار. وأسمي هذا فرصة تجارية مثيرة للاهتمام.”

جيرمي ليجيت هو مؤسس ورئيس مجلس إدارة غير تنفيذي لشركة سولارسينشري  Solarcentury  ومقرها لندن، وهي شركة رائدة عالميا في الطاقة الشمسية. بدأ مسيرته كجيولوجي في صناعة النفط. ووصفته مجلة أوبزرفر بأكثر الخبراء احتراما في مجال الطاقة الخضراء في المملكة المتحدة، “السيد ليجيت هو عضو سابق في المجلس الاستشاري للطاقة المتجددة في حكومة المملكة المتحدة وكان له دور فعال في حملة مشروع الحوافز التابع للمملكة المتحدة. وهو مؤلف العديد من الكتب حول الطاقة المتجددة ومساهم في صحيفتي الجارديان والفايننشال تايمز.

سيعقد المؤتمر يومي 17و 18 سبتمبر ايلول في فندق وأبراج شيراتون الرياض ، وسوف يضم المؤتمر أكثر من 100 خبير دولي ومحلي في صناعة الطاقة الشمسية ومن الجهات المعنية. للتسجيل في المؤتمر برجاء زيارة

http://desertsolarsaudiarabia.com/registration

http://www.thesolarfuture.co.uk/register

نبذة عن الجمعية السعودية لصناعات الطاقة الشمسية  Saudi Arabia Solar Industry Association

توفر الطاقة الشمسية الوفيرة للملكة العربية السعودية فرصة فريدة لأن تصبح إحدى أكثر الدول المتفوقة في الطاقة بالعالم. وتعد الجمعية السعودية لصناعات الطاقة الشمسية رابطة غير حكومية تسعى لجعل هذه الرؤية حقيقة عن طريق مساعدة السعودية والشرق الأوسط في إدراك الفرص البيئية والاقتصادية للطاقة الشمسية. ويتمثل الهدف في دمج صناعات الطاقة الشمسية الوطنية والإقليمية، مما يحول القدرة الشمسية الضخمة للسعودية والشرق الأوسط إلى حل عملي تجاريا وبيئيا لطلبنا المتزايد على الكهرباء. ولمزيد من المعلومات، يرجى زيارة الموقع الإلكتروني: http://www.saudi-sia.com.

نبذة عن “سولار بلازا إنترناشونال بي في”  Solarplaza International BV

تعد “سولار بلازا” رائدا عالميا في تنظيم مؤتمرات وندوات ومهمات تجارية لتوليد الطاقة الشمسية عن طريق الألواح الشمسية بأعلى مستوى حول العالم. وتعد مهمتها هي تمكين صناعة الطاقة الشمسية. وتقدم المنصة http://www.solarplaza.com المعرفة وفرص التواصل والمعلومات وتبادلها. وتؤمن “سولار بلازا” بقوة في مستقبل الطاقة المتجددة: مستقبل يبنى على أساس الكهرباء من الطاقة الشمسية. ومنذ تأسيس “سولار بلازا” في عام 2004، فإن الشركة نظمت ما يزيد على 60 حدثا حول العالم وأقامت شبكة موسعة من الأصدقاء رفيعي المستوى والشركاء والاتصالات التجارية والخبراء في مجال الطاقة الشمسية. لمزيد من المعلومات، يرجى زيارة الموقع الإلكتروني: http://www.solarplaza.com.

التواصل مع الإعلام:-

للمزيد من المعلومات الرجاء التواصل مع: ادوين كووت: رقم أرضي : +31-10-280-9198
جوال: +31-651261071
بريد إلكتروني: e.koot@solarplaza.com
سكايب:  edwinkoot
موقع: http://desertsolarsaudiarabia.com

صورة: http://photos.prnewswire.com/prnh/20140908/705433

المصدر: سولار جي سي سي أليانس  Solar GCC Alliance