0

حقوقي يدعو لإطلاق حملة للإفراج عن الحلبي على غرار أنهار الديك

دعا الخبير والمختص في شؤون الأسرى عبد الناصر فروانة، إلى إطلاق حملة تطالب بالإفراج عن الأسير الفلسطيني محمد الحلبي(43 عامًا)؛ صاحب أكبر عدد محاكمات في التاريخ، والتي وصلت إلى 167 محكمة، على غرار الحملة التي قادت إلى حرية الأسيرة أنهار الديك.

وقال فروانة في حديث لـ”قدس برس”: فلنجعل من قضية المعتقل محمد الحلبي عنواناً للفترة الحالية، ولنضغط بكل الوسائل الممكنة من أجل انتزاع حريته خلال جلسة المحاكمة القادمة في العاشر من تشرين الثاني/ نوفمبر المقبل، والتي تحمل رقم 167″.

وأضاف أن “ما تحقق من انتزاع حرية الأسيرة أنهار الديك مؤخراً، يشكل انتصاراً للحق وعدالة قضيتها الإنسانية، وتتويجاً للجهود الجماعية التي بذلت في هذا السياق، وأعتقد أنه بالإمكان تكرار ذات الإنجاز وانتزاع قرار من المحكمة الإسرائيلية خلال جلستها القادمة، وضمان حرية المعتقل الحلبي المحتجز لدى سلطات الاحتلال منذ ما يزيد على 5 سنوات بسبب عمله الإنساني في قطاع غزة”.

ودعا الحقوقي الفلسطيني إلى تكاتف الجهود ورفع شعار “الحرية للمعتقل محمد الحلبي” والعمل معاً من أجل تحقيقه.

واعتبر الحلبي بأنه صاحب أطول المحاكمات في تاريخ الحركة الوطنية الأسيرة، في جريمة ممنهجة وغير مسبوقة، مؤكداً أن جهاز القضاء الإسرائيلي جزء لا يتجزأ من منظومة الاحتلال العنصري، حيث في كل مرة تُعقد جلسة للأسير الحلبي، تنكشف من خلالها حجم تواطؤ واحتيال دولة الاحتلال، فهي لا تتوقف عن الاستهتار وتجاوز منظومة القانون الدولي.

وقال “إن سلطات الاحتلال ما زالت تعتقل الحلبي داخل سجونها بحجة تحويل مبالغ مالية من المؤسسة لصالح فصائل فلسطينية، دون وجود أي دليل مادي أو ثبوت تهمة قانونية ضده”.

وأشار إلى أن الحلبي تعرض بعد اعتقاله لتحقيق قاس تخلله تعذيب جسدي ونفسي استمر لمدة 52 يوماً، موضحاً أن الأسير الحلبي يقبع بمعتقل ريمون في ظروف احتجاز صعبة ومحروم من زيارة عائلته.

وكان جيش الاحتلال قد اعتقل الحلبي؛ مدير مؤسسة “الرؤية” العالمية الأمريكية في قطاع غزة؛ خلال تنقله عبر حاجز بيت حانون بتاريخ الخامس عشر من حزيران/ يونيو عام 2016، وحتى اللحظة لم تصدر المحكمة الإسرائيلية حكماً أو دليلاً لادعائها.

والحلبي متزوج وأب لخمسة أبناء، ومؤخراً تم منحه الدكتوراه الفخرية من مؤسسة أكاديمية في ألمانيا لعمله الإنساني.

Source: Quds Press International News Agency

Leave a Reply