0

كورونا.. غزة تعلن الإغلاق التام يومي الجمعة والسبت

أعلنت وزارة الداخلية في قطاع غزة، الخميس، تشديد الإجراءات الوقائية لمواجهة تفشي فيروس كورونا، بما يشمل الإغلاق التام يومي الجمعة والسبت من كل أسبوع.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي مشترك لوزارتي الصحة والداخلية، بمدينة غزة.

وقال إياد البزم، الناطق باسم الداخلية: “تقرر فرض حظر التجوال الكامل يومي الجمعة والسبت أسبوعياً، اعتبارا من 11 ديسمبر (كانون الأول)، وحتى نهاية الشهر الجاري”.

وأضاف أيضا أنه “تقرر إغلاق المساجد والمدارس والجامعات ورياض الأطفال، بشكل كامل اعتبار من السبت المقبل، باستثناء طلبة الثانوية العامة ودور الحضانة”.

كما تقرر “فرض حظر التجوال المسائي يومياً بدءاً من الساعة 6:30 مساءً بدلاً من 8:00 (بالتوقيت المحلي)، اعتباراً من يوم السبت 5 ديسمبر، ويكون إغلاق كافة المحال والمنشآت والقطاعات بدءاً من 6:00 مساء يومياً”.

وأكد البزم “استمرار منع عمل الأسواق الشعبية الأسبوعية، واتخاذ الإجراءات الوقائية في الأسواق الاعتيادية، ومنع الازدحام، والمحافظة على إجراءات السلامة والوقاية”.

بدوره، قال الناطق باسم وزارة الصحة أشرف القدرة، خلال المؤتمر: “قطاع غزة يسجل أعداد متزايدة من الإصابات ونحن أمام موجة جديدة من فيروس كورونا”.

وأضاف: “واقع القطاع يشير إلى أننا في مرحلة عالية من الخطورة”.

ولفت إلى أن “نسبة الإصابة من سن 18 عاماً حتى 50 عاماً بلغت 60 بالمئة من إجمالي الإصابات في قطاع غزة”.

ومنذ بداية موسم الشتاء، تدرّج تسجيل الإصابات يوميا من عشرات إلى مئات، وهو ما يُعتبر، وفق منظمات صحية، مؤشر يُنذر بخطر الوقوع بكارثة حقيقية.

وتراوح نسبة الإصابة بين إجمالي المسحات (عينات الفحوصات) ما بين 23-29 بالمئة، وفق اللجنة الدولية للصليب الأحمر.

ويأتي ارتفاع هذه النسبة، بسبب الطبيعة الجغرافية الضيّقة للقطاع المُحاصر، التي تضمّ بين حدودها كثافة سكانية مرتفعة، تُقدّر وفق تقرير للجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني صدر نهاية 2019، بنحو 5 آلاف و453 فرد لكل كيلو متر مربع.

وأعلنت وزارة الصحة في قطاع غزة صباح الخميس، تسجيل 827 إصابة بكورونا، ليرتفع بذلك إجمالي عدد الإصابات بالفيروس في قطاع غزة إلى 23023، منها 122 وفاة.

Source: Quds Press International News Agency

Leave a Reply