0

محكمة سعودية تنهي النظر في أحكام سابقة بحق معتقلين فلسطينيين وأردنيين

أنهت محكمة الاستئناف السعودية، أمس الثلاثاء، النظر في الأحكام الصادرة بحق 60 معتقلاً فلسطينياً وأردنياً في آب/أغسطس 2021.

وقال رئيس لجنة المعتقلين الأردنيين في السعودية، خضر المشايخ، إن “محكمة الاستئناف في الرياض أعادت النظر في كثير من الأحكام، حيث خفضت عدداً منها إلى النصف، وآخر إلى الثلث”.

وأضاف لـ”قدس برس” أن أبرز القرارات كانت تخفيض مدة حكم الممثل السابق لحركة حماس في السعودية محمد الخضري، من 15 عاماً إلى ستة أعوام، مع وقف التنفيذ لثلاث منها، “وهي المدة الفعلية التي قضاها بالفعل في معتقله، ومن المرجح الإفراج عنه خلال الأسابيع القليلة القادمة”.

وأكد المشايخ أن “الأحكام التي صدرت أمس، معظمها لأشخاص تمت تبرئتهم في السابق، حُكموا بالسجن لمدة ثلاث سنوات، والبعض الآخر خُفضت أحكامهم إلى النصف، وآخرون زادت أحكامهم لمدة بسيطة”.

وقال إن “الذين حصلوا على البراءة من بين المحكومين، أصبح عددهم أربعة أشخاص، ومن المنتظر أن تصادق المحكمة العليا في السعودية على الأحكام الجديدة لمحكمة الاستئناف؛ لتأخذ صفة النفاذ”.

ورأى المشايخ أن “إعادة النظر في الأحكام الصادرة في السابق مؤشر إيجابي، خاصة قرار عدم إبعاد الخضري عن الأراضي السعودية”، مضيفاً أن “تخفيض حكمه لثلاث سنوات مؤشر لإنهاء الملف بصورة نهائية، وهذا ما نأمله، وقد تكون الرسالة سياسية أكثر منها قضائية” على حد قوله.

وفي الثامن من آب/أغسطس الماضي؛ قضت المحكمة الجزائية السعودية، بالحبس 15 عاماً على الممثل السابق لحركة “حماس” لديها، محمد الخضري؛ ضمن أحكام طالت أردنيين وفلسطينيين، تراوحت ما بين البراءة والحبس لمدة 22 عاماً.

وفي شباط/فبراير 2019، أوقفت السعودية أكثر من 60 أردنياً وفلسطينياً من المقيمين لديها، بتهمة ينفون صحتها، وهي “تقديم الدعم المالي للمقاومة الفلسطينية”.

Source: Quds Press International News Agency

Leave a Reply