أكد مراقبان فلسطينيان، أن العملية الفدائية التي وقعت في مدينة القدس، فجر اليوم الأحد، وجهت ضربة قوية للأمن الإسرائيلي، سواء على صعيد المكان أو التوقيت، الذي جاء بعد سلسلة هجمات إسرائيلية ضد الضفة وغزة.

وأصيب 8 مستوطنين إسرائيليين بجراح مختلفة، فجر اليوم، في عملية إطلاق نار قرب المسجد الأقصى بمدينة القدس المحتلة.

وقال الكاتب والمحلل السياسي والخبير في الشأن الإسرائيلي، فايز أبو شمالة: إن “دولة الاحتلال أمام سلسلة عمليات متواصلة ومترابطة من غزة إلى جنين ونابلس والقدس”.

وأوضح أبو شمالة لـ”قدس برس”، أن “رسالة عملية القدس مفاجئة للإسرائيليين في هذا المربع الأمني، الذي ظنوا أنهم لن يجدوا فيه أي شكل من أشكال المقاومة الفلسطينية، كما تؤثر إيجابا على الترابط واللحمة الفلسطينية بالرد على العدوان الإسرائيلي”.

وتوقع أن تكون هذه العملية “باكورة ردود فلسطينية لن تقف عند القدس، وستنتقل وتتواصل في كل مكان من الأرض الفلسطينية”.

وقال: إن “العدو الإسرائيلي الذي تبجح، وظن أنه انتصر ويستطيع أن يقتل ويقصف ويذبح الأطفال والنساء دون عقاب، أتاه الرد، الذي سيؤثر على القرار والمزاج الإسرائيلي”.

ورجح أبو شمالة، تراجع حزب رئيس الوزراء الإسرائيلي، يائير لابيد، الذي حصل في آخر استطلاع رأي بعد العدوان الأخير على 25 مقعدا في “الكنسيت”، مشيرا إلى أنه “سيتراجع ويفقد الكثير من المؤيدين والمصوتين”.

وأكد أن “المزاج الإسرائيلي بشكل عام، يزاد تطرفا كلما ازداد العرب تطبيعا، ويستقيم ويعتدل كلما شعر أن هناك من يقاومه”.

ومن جهته، قال الكاتب والمحلل السياسي إياد القرا، إن “عملية القدس الفدائية جاءت بعد سلسلة من العمليات التي كانت آخرها إلعاد، قرب تل أبيب.. وهذا تأكيد على أنه لا زالت هناك عمليات في الضفة الغربية”.

وأضاف القرا لـ”قدس برس”، أن “اعتداءات الاحتلال في القدس والضفة وغزة تزيد من فرص حدوث العمليات”.

واعتبر تنوع العمليات، كما حدث في شهر رمضان الماضي، ما بين القدس وبئر السبع و”تل أبيب”، تأكيد على أنه “ليس لها معيارا محددا، وتتمثل بشكل الرد على جرائم الاحتلال”.

وأكد أن “أي عملية تخرج من القدس، رغم القمع والاستيطان والاعتقالات لها خصوصية، سواء كان المنفذ من المدينة المقدسة أو خارجها”.

وقال القرا: إن “أي عملية في الضفة الغربية، تكون أكثر بلاغة بالمفهوم الفلسطيني، وتربط مفهوم الساحات الفلسطينية سواء في الرد أو الفعل أو رد الفعل على الاحتلال، فالعمليات في الضفة تخفف الضغط على غزة، والعكس صحيح”.

Source: Quds Press International News Agency

By User2

Leave a Reply