0

نحو 138 مستوطنا يدنسون “الأقصى” خلال اقتحامين منفصلين

اقتحم مستوطنون، اليوم الأربعاء، ساحات المسجد الأقصى المبارك، بحماية شرطة الاحتلال الإسرائيلي.

وأوضحت دائرة الأوقاف الإسلامية بالقدس المحتلة، بأن 78 مستوطنا و60 طالبا يهوديا، اقتحموا باحات المسجد الأقصى، ونفذوا جولات استفزازية.

وبينت أن المستوطنين، اقتحموا باحات المسجد من جهة باب المغاربة، على شكل مجموعات، وتلقوا شروحات عن “الهيكل” المزعوم.

ودنس المقتحمون المسجد الأقصى، على دفعتين إحداها صباحية، والأخرى ظهر اليوم.

وأغلقت سلطات الاحتلال، باب المغاربة بعد اقتحام 33 متطرفا، خلال الفترة المسائية.

وفي شأن ذي صلة، قررت حكومة الاحتلال المصغرة للشؤون الأمنية والسياسية “كابينت”، الليلة الماضية، تأجيل “مسيرة الأعلام” الاستفزازية في مدينة القدس المحتلة، حتى يوم الثلاثاء المقبل، وذلك بعد يومين من تنصيب حكومة التغيير الجديدة.

وحذّر قادة الأجهزة الأمنية لدى الاحتلال، من أن مرور المسيرة من الحي الإسلامي وساحة باب العامود سيؤدي إلى تصعيد فوري في مدينة القدس المحتلة، وفي البلدات والمدن العربية في مناطق الـ48 وفي الضفة الغربية المحتلة.

وتُعرف المسيرة باسم مسيرة الأعلام احتفالا بإعلان الاحتلال الإسرائيلي، القدس عاصمة موحدة لها إثر احتلالها وضمها عام 1967، ويشارك فيها الآلاف وتصل إلى القدس المحتلة وتمر بمحاذاة وداخل أسوار المدينة القديمة وبالسوق الرئيسي وفي الحي الإسلامي داخلها.

واتسعت الاحتجاجات اليومية التي شهدها حي الشيخ جراح منذ نحو شهرين على خلفية التهديد بطرد عائلات فلسطينية من منازلها إلى أنحاء متفرقة من القدس، وخاصة في المسجد الأقصى خلال شهر رمضان.

وأدت القضية إلى تصعيد دامٍ مع قطاع غزة استمر 11 يوما وأدى إلى استشهاد 260 فلسطينيا بينهم 66 طفلا وإلى دمار هائل في القطاع المحاصر.

Source: Quds Press International News Agency

Leave a Reply