وفاة مهندس عمليات ترميم المسجد الأقصى المبارك

توفي، اليوم الأربعاء، رئيس لجنة إعمار المسجد الأقصى والصخرة المشرفة، ووزير الأوقاف الأردني الأسبق، رائف نجم، عن عمر ناهز 95 عامًا، في العاصمة عمان.

ويعد الفقيد، أحد أبرز العاملين في مجال إعمار المسجد الأقصى، والمدافعين عنه من اعتداءات الاحتلال الإسرائيلي المتواصلة، وهو من أشرف على وضع مخططات ترميم قبة الصخرة المشرفة، ومخططات إعادة تأهيل البنية التحتية للمسجد الأقصى.

وشغل الفقيد نجم، منصب وزير الأشغال العامة في الحكومة الأردنية عام 1984، بالإضافة إلى توليه حقيبة الأوقاف والشؤون والمقدسات الدينية عام 1991.

وألّف الراحل نجم، عدة كتب وأبحاث، منها: كتاب “كنوز القدس”، و”نحو خطة عملية لإعمار المقدسات”، و”القدس خلال مرحلة الاحتلال الإسرائيلي”، “الإعمار الهاشمي في القدس”، وغيرها من الكتب والأبحاث التي تعنى بشؤون القدس والمسجد الأقصى، وعددا من المؤلفات الدعوية.

ونعى الباحث في شؤون القدس والمسجد الأقصى، زياد ابحيص، الفقيد نجم، وأشاد بحهوده في خدمة القدس ونصرتها، و”المبادرة الدائمة في الدفاع عن الأقصى”.

وقال إبحيص: “يعتبر نجم رجل الإعمار الأول بحق وجنديه المجهول منذ عام 1980، هو من بادر لاقتراح تسجيل القدس على لائحة اليونيسكو للتراث الإنساني، ثم للتراث المهدد بالخطر، وصل الليل بالنهار في توثيق القدس وكنوزها المعمارية والحضارية”.

وأشار إلى أن الراحل نجم وضع مخططات ترميم قبة الصخرة المشرفة، وحل مشكلة تناسق القبتين الداخلية الخشبية والخارجية المعدنية، بعد أن “كانت المحاولات السابقة تنتهي بتشقق القبة، وهو من أوجد حلول تذهيبها”.

وبين إبحيص، أن مخططات البنية التحتية والإنارة والمياه والتبليط وترميم الأسوار وسقف المسجد القبلي كلها خرجت من مكتب الراحل نجم في عمان”.

ولفت الانتباه إلى أن “المهندس نجم ثابر وتحمل وصبر وأعمل الحكمة، رغم الضغوط الصعبة التي تعرض لها أحياناً، لأجل الأقصى وإعماره”.

وكان الفقيد نجم قد حذر مؤخراً من خطورة المخططات الإسرائيلية في القدس المحتلة، والتي قد تؤدي في النهاية إلى انهيار المسجد الأقصى.

وقال: “المسجد الأقصى والمنطقة المحيطة به، وكافة المواقع الأثرية باتت في وضعٍ خطير، وبها تعديات الاحتلال الصهيوني السافرة على المقدسات، في محاولة مستميتة ومستمرة لتهويد القدس”.

Source: Quds Press International News Agency