أكاديمي صيني يدعو إلى مزيد من التعاون بين بكين والفلسطينيين

قال مدير مركز دراسات الشرق الأوسط التابعة لجامعة الشؤون الخارجية الصينية، البروفيسور غاو شانغ تاو، إن الصين تقف إلى جانب الشعب الفلسطيني، داعياً إلى مزيد من التعاون بين بكين والفلسطينيين والعرب.

جاء ذلك في كلمة ألقاها أثناء افتتاح فعاليات المؤتمر الدولي الأول “الصين والقضية الفلسطينية”، والذي نظمه في إسطنبول، اليوم السبت، منتدى آسيا والشرق الأوسط، بالشراكة مع مجموعة من المنظمات الدولية، وأصدقاء الشعب الفلسطيني في جمهورية الصين الشعبية، بمشاركة شخصيات سياسية وأكاديمية من فلسطين والصين ودول عربية وآسيوية.

وعبّر شانغ تاو، في مداخلة عبر “سكايب” عن أسفه من تدهور الأوضاع في فلسطين لعدم تنفيذ قرارات الشرعية الدولية.

ورأى أنه لا بد أن يكون هناك محاولات دولية سريعة لضمان السيادة التامة للفلسطينيين على حدود 1967، “وهو ما سيحقق السلام في المنطقة” وفق تعبيره.

وتجدر الإشارة إلى أن الصين شددت مرارًا على ضرورة إيجاد حل عادل وشامل للقضية الفلسطينية. وقال رئيسها في كلمة أمام جامعة الدول العربية عام 2016، إنه “لا يجوز تهميش القضية الفلسطينية ووضعها في الزاوية المنسية”.

وتحمل بكّين مسؤولية تأزم القضية الفلسطينية لمجلس الأمن “الذي فشل في تنفيذ قراراته” نظرًا لتعنت الاحتلال في تطبيقها.

و”منتدى آسيا والشرق الأوسط” الذي نظم المؤتمر، مؤسسة غير حكومية، تأسست عام 2016، ويقع مقرها في إسطنبول، وتهدف لترسيخ قيم التواصل والحوار والديمقراطية بين الشرق الأوسط والدول الآسيوية.

Source: Quds Press International News Agency