أمير قطر يصدر قانون انتخابات مجلس الشورى

أصدر أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، اليوم الخميس، قانون نظام انتخابات مجلس الشورى المقررة عقدها في تشرين أول/أكتوبر المقبل.

وذكرت وكالة الأنباء الرسمية، “أن أمير البلاد أصدر القانون رقم 6 لسنة 2021 بإصدار قانون نظام انتخاب مجلس الشورى”.

وأشارت الوكالة إلى أن الأمير قضى بتنفيذ القانون والعمل به من تاريخ صدوره، وأن ينشر في الجريدة الرسمية.

ونص القانون على أنه يحق انتخاب أعضاء مجلس الشورى من قبل كل من كانت جنسيته الأصلية قطرية، وأتم 18 عاماً، إضافة إلى إمكانية انتخاب الأعضاء من قبل منتسبي كافة الجهات العسكرية من العسكريين والموظفين المدنيين العاملين بتلك الجهات.

ونص أيضاً على أن لجنة الناخبين تعلن الجدول النهائية في مقار الدوائر الانتخابية، ولا يجوز لأحد الاشتراك في الانتخاب مالم يكن اسمه مقيداً في أحدها.

وبخصوص أحكام الترشيح لعضوية مجلس الشورى، فقد بيّن القانون أنه يجب على المرشح أن يكون جنسيته الأصلية قطرية، وألا يقل عن 30 عاماً، وأن يجيد العربية قراءة وكتابة، وأن يكون مقيداً بالدائرة الانتخابية التي يرشح نفسه فيها، وأن يكون حسن السمعة، ولم يصدر بحقه نهائياً أي حكم في جريمة مخلة بالشرف أو الأمانة.

ويمنع القانون الوزراء ووزراء الدولة ومن عُين بدرجة وزير، وأعضاء الهيئة القضائية، ومنتسبي كافة الجهات العسكرية من العسكريين، وأعضاء المجلس البلدي المركزي، من ترشيح أنفسهم لعضوية مجلس الشورى طوال مدة شغلهم مناصبهم.

يشار إلى أنه ووفقا للقانون السابق، كان أمير البلاد يعين أعضاء مجلس الشورى، وعددهم 45.

Source: Quds Press International News Agency