إصدار جديد يوثّق تجارب الأسرى الأطفال في سجون الاحتلال

أطلق “مركز الدراسات النسوية” (مؤسسة أهلية) بالتعاون مع “نادي الأسير” في رام الله، مساء اليوم الثلاثاء، كتاب “عائدون إلى البيت: قصص الأسرى الأشبال”، خلال حفل أقيم في مدينة رام الله.

ويهدف الكتاب لفضح ممارسات الاحتلال؛ وتثمين تجـارب الأطفال الأسرى وعائلاتهم.

وجاء هذا الكتاب حسب وكالة الأنباء الفلسطينية /وفا/ كنتاج لبرنامج “المـرأة، والاحتلال والفقـدان” الذي نفذه مركز الدراسات النسوية لمساعدة النساء الفاقدات (أمهات الشهداء والأسرى) “على استعادة قوتهن؛ وإصرارهـن عـلى الاستمرار في الحياة؛ متحديات كافة مخططات الاحتلال، في مدن جنين، ونابلس، وبيت لحم، ومـن ثـم في سلفيت، والخليل، والقدس”.

وقالت مديرة مركز الدراسات النسوية ساما عويضة إن “تجـارب اعتقال الأطفال لم تكن تجربة واحـدة دون تكرار، بـل تكـررت التجارب، كما ورد في كل قصـة من قصص الكتاب، التي تم تدوينها خلال العمل مع الأطفال الذين عاشـوا ظروفا غير طبيعية، ومع أمهاتهم؛ لتقويتهـم عـلى مواجهـة الظروف القاسية واستغلالها بأفضل الطرق، مـن خـلال المساندة النفسية لهم.

وأعدت الكتاب إحدى المتطوعـات اللواتي تدربن على الكتابة الإبداعية، وهي الطالبة نديـن قـرط، التي عملت على تدوين وكتابة قصص الأسرى الأشبال، وجمعتها في كتاب “عائدون إلى البيت”.

Source: Quds Press International News Agency