اتفاق “قطري- فلسطيني” لتشغيل محطة توليد كهرباء غزة

قال رئيس اللجنة القطرية لإعادة إعمار غزة، محمد العمادي، إن “اللجنة وقعت مذكرة تفاهم مع كل من سلطة الطاقة والموارد الطبيعية وشركة غزة لتوليد الكهرباء، اليوم الأحد”.

وذكر الموقع الرسمي لـ”للجنة القطرية”، أن “المذكرة تتضمن الاتفاق على آليات توريد وشراء الغاز اللازم لتشغيل محطة توليد الكهرباء الوحيدة في غزة”.

وستموّل “اللجنة القطرية”، إنشاء خط الغاز من الشركة الموردة إلى حدود قطاع غزة بتكلفة تقدر بنحو 60 مليون دولار أمريكي.

وبيّن العمادي أنه من المقرر أن تقوم شركة غزة لتوليد الكهرباء وسلطة الطاقة الفلسطينية بأعمال تحويل المحطة للعمل بالغاز كبديل عن الوقود السائل.

وبموجب الاتفاق، “ستقوم سلطة الطاقة وشركة توليد الكهرباء بزيادة قدرة إنتاج محطة التوليد لتصل إلى 500 ميغا وات كحد أدنى، لتلائم احتياج سكان قطاع غزة المستقبلي من الكهرباء”.

وأوضح تقرير شامل أصدرته سلطة الطاقة في غزة حول أزمة الكهرباء، أن إحتياجات القطاع تبلغ 450 ميجاوات، في حين أن المتوفر من جميع المصادر في حال تشغيل المحطة بكامل طاقتها 250 ميجاوات، وفي حال الاطفاء يتوفر فقط 147 ميجاوات.

ويصل عجز الكهرباء في غزة، بعد تشغيل المحطة بكامل الطاقة إلى 200 ميجاوات لتكون نسبة العجز 45 في المئة، فيما يصل عند إطفاء المحطة إلى 303 ميجاوات، لتصل نسبة العجز إلى 67 في المئة، بحسب التقرير.

وأظهر التقرير أن المحطة تنتج 22 في المئة الطاقة الكهربائية في غزة، ويصل من الجانب الاسرائيلي 27 في المئة،، في وقتِ يصل من دولة مصر 7 في المئة، ليصل العجز إلى 45 في المئة.

SOURCE: QUDS PRESS INTERNATIONAL NEWS AGENCY