اشتية: “إسرائيل” تسيطر على مناحي الحياة كافة

قال رئيس الوزراء في السلطة الفلسطينية، محمد اشتية، اليوم الثلاثاء، إن الشعب الفلسطيني “يعيش تحت احتلال عسكري مباشر، وإسرائيل تسيطر على مناحي الحياة كافة، ويجب أن ينتهي هذا الاحتلال”.

وأضاف اشتية، خلال استقباله في مكتبه برام الله، وسط الضفة الغربية، وفدًا من أعضاء الكونغرس الأمريكي، أن “القانون الدولي لا يتجزأ، ومن غير المعقول أن يتم تطبيقه في العالم، ولا يتم تطبيقه عندما يتعلق الأمر بفلسطين والاحتلال الإسرائيلي لها”.

وطالب اشتية الولايات المتحدة الأمريكية بـ”الاعتراف بدولة فلسطينية على حدود عام 1967″، مشيرًا إلى أن ذلك “سبيل للحفاظ على حل الدولتين” وفق تعبيره.

يشار إلى أن عدد الدول الأعضاء في الأمم المتحدة، التي اعترفت بفلسطين كدولة مستقلة، هو 139 دولة من أصل 193.

وشدد اشتية على ضرورة “إعادة فتح القنصلية الأمريكية في القدس، ومكتب منظمة التحرير في العاصمة واشنطن”.

وكانت إدارة الرئيس الأمريكي السابق، دونالد ترامب، قد أغلقت القنصلية الأمريكية لدى فلسطين في القدس عام 2019، وجعلتها جزءاً من سفارة واشنطن لدى “إسرائيل”، بعد نقلها من مدينة “تل أبيب” إلى القدس المحتلة.

وحسب بيان صحفي صادر عن مكتب رئيس الوزراء؛ فقد أطلع اشتية الوفد الأمريكي على آخر المستجدات السياسية، وتطورات الأوضاع في الأراضي الفلسطينية الواقعة تحت حكم السلطة.

وأكد على أهمية “إزالة منظمة التحرير الفلسطينية من قائمة الإرهاب الأميركية، واعتبارها شريكًا في السلام، بالإضافة إلى تعزيز التعاون الثنائي بين البلدين بشكل مباشر” على حد تعبيره.

وصنف الكونغرس الأميركي، منذ العام 1975، منظمة التحرير الفلسطينية “منظمة إرهابية”، بسبب سلسلة من الهجمات التي نفذتها منظمات فلسطينية منضوية تحت لوائها، ضد أهداف إسرائيلية وغربية في سبعينيات القرن الماضي.

Source: Quds Press International News Agency