الأردن .. انقطاع الكهرباء عن مستشفى مخصص لعلاج مرضى “كورونا”

أدى انقطاع التيار الكهربائي عن أحد أقسام العناية الحثيثة في مستشفى الجاردنز بالعاصمة الأردنية عمان (قطاع خاص)، فجر الأحد، إلى حدوث إرباك وقلق بين العاملين في المستشفى والمرضى وذويهم.

وتجمهر مئات الأشخاص من ذوي المرضى حول المستشفى (غرب عمان)، للاطمئنان على مرضاهم، عقب انتشار أخبار عن تسجيل وفاتين بين المرضى، وسط انتشار أمني كثيف، وتطويق الأجهزة الأمنية الأردنية، محيط المستشفى والطرق المؤدية إليه.

وفي تصريحات صحفية لوسائل إعلام محلية، قال مدير مستشفى الجاردنز فايز أبو حميدان “إن الوفاتين اللتين سجلتا في المستشفى، ليس لهما علاقة بانقطاع التيار الكهربائي”.

وأوضح أن “إحدى الوفاتين بالمستشفى حدثت قبل انقطاع الكهرباء، بينما الأخرى والتي حدثت بعد انقطاع الكهرباء ليست ناتجة عن الحادثة؛ وذلك لأن الأجهزة الطبية بقيت تعمل في غرف العناية الحثيثة أثناء انقطاع التيار الكهربائي”.

وأشار إلى أن انقطاع التيار الكهربائي حصل في المستشفى نتيجة تماس أثّر على الإنارة فيه، مبينا “أن انقطاع الكهرباء في مستشفى الجاردنز لم يؤثر على الأجهزة الطبية؛ لربطها بمولدات كهربائية احتياطية”.

ولفت أبو حميدان إلى أن العطل الكهربائي في المستشفى “لم يستمر سوى 5 دقائق بعد حدوثه، مشيرا إلى أن جميع الأجهزة الطبية لديها بطاريات تعمل لمدة 20 دقيقة، وهناك 3 مولدات تعمل فور انقطاع التيار الكهربائي”.

بدوره، قال الناطق باسم الحكومة الأردنية صخر دودين دودين، إنّ الحكومة طلبت من النيابة العامّة فتح تحقيق حول حادثة انقطاع التيّار الكهربائي، في ظل وجود حالة وفاة داخل المستشفى يجري التحقيق حول أسبابها؛ وذلك لضمان الحياد وسلامة النتائج.

وأوضح أنّ وزيريّ الداخليّة مازن الفرّاية والصحّة الدكتور فراس الهوّاري وصلا المستشفى؛ للوقوف على ما جرى واتخاذ ما يلزم من إجراءات فوريّة.

وأكّد دودين أنّ الإجراءات الطبيّة وسير العمل في مستشفى الجاردنز يجري بشكل طبيعي.

وأشار إلى أن الأجهزة الحكوميّة المختصّة، وفور ورود أنباء عن انقطاع التيّار الكهربائي في مستشفى الجاردنز، “تحرّكت على الفور للوقوف على حيثيّات هذه الحادثة ومسبّباتها والأضرار الناجمة عنها”.

ووفقا لمصادر طبية، يستغرق إصدار تقرير الطب الشرعي، من يومين إلى ثلاثة أيام.

يشار إلى وزارة الصحة الأردنية، تعاقدت مع مستشفى الجاردنز للاستفادة من خدماته في علاج مرضى فيروس “كورونا”.

ويوجد في المستشفى،61 مريضا بـ”كورونا” على أسرة العناية الحثيثة، وحالتهم الصحية بشكل عام حرجة.

ومنذ صباح الأحد، بدأ خمسة مدَّعون عامون التحقيق في حادثة انقطاع الكهرباء عن مستشفى الجاردنز.

وقالت الأمانة العامة للمجلس القضائي في الأردن: “بمجرد وصول خبر حادثة مستشفى الجاردنز تحركت النيابة العامة على الفور إلى مكان الحادث وقرر النائب العام في عمان الدكتور حسن العبداللات تشكيل فريق تحقيق من خمس مدعين عامين”.

وباشر المدعون العامون، إجراءات التحقيق والكشف على مكان الحادث والتحرز على الملفات الطبية للمتوفين وآية ادلة تساعد في التحقيق.

وبين المجلس القضائي، أنه جرى الكشف على جثث المتوفين الاثنين وإرسالهما الى المركز الوطني للطب الشرعي في مستشفى البشير للوقوف على سبب الوفاة.

ولفت المجلس إلى أنَّه يجري حاليا الاستماع إلى الشهود والطاقم الطبي والتمريضي، وما يزال النائب العام وفريق التحقيق متواجدين في مكان الحادث حتى الانتهاء من إجراءات التحقيق.

وأعاد انقطاع الكهرباء عن مستشفى الجاردنز إلى الأذهان، حادثة انقطاع الأكسجين عن مستشفى السلط الحكومي في آذار/مارس الماضي؛ ما أدى إلى وقوع 9 وفيات.

Source: Quds Press International News Agency