الاحتلال الإسرائيلي يقمع مسيرات منددة بالاستيطان بالضفة الغربية

اندلعت مواجهات عنيفة بين فلسطينيين، وقوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الجمعة، أدت إلى وقوع عشرات الإصابات، خلال تفريق مسيرات منددة بالاستيطان في مواقع متفرقة من الضفة الغربية المحتلة.

وذكرت مصادر محلية، أن قوات الاحتلال أطلق الرصاص الحي، والمعدني، وقنابل الغاز المسيل للدموع، تجاه مئات الفلسطينيين عقب صلاة الجمعة، بالقرب من جبل “صَبيح” ببلدة “بيتا” (جنوبي نابلس)، و”بيت دجن” (شرقا).

وأصيب خلالها عدة مواطنين برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي، بالإضافة إلى إصابة عشرات المشاركين في المسيرة المنددة بالاستيطان الإسرائيلي، بحالات اختناق، جراء استنشاقهم الغاز المسيل للدموع، وتم علاجهم ميدانيا.

وقال مدير مركز الإسعاف والطوارئ في الهلال الأحمر بنابلس أحمد جبريل، في تصريحات صحفية، إن سبعة مواطنين أصيبوا بالرصاص خلال المواجهات التي اندلعت على جبل صبيح في بيتا، ثلاثة بالرصاص الحي وأربعة بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط.

وأضاف جبريل أن أربعة مواطنين أصيبوا بالرصاص “المطاطي” خلال المواجهات التي اندلعت في “بيت دجن”، إضافة إلى العشرات بحالات اختناق.

وفي بلدة “حزما” (شمال شرق القدس المحتلة)، أصيب شاب بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط في ساقه، والعشرات بالاختناق بينهم حالتا إغماء، بعد صلاة الجمعة، جراء قمع قوات الاحتلال الإسرائيلي مسيرة منددة بشق شارع عسكري استيطاني في منطقة “الثغرة” غربي بلدة “حزما”.

وذكرت مصارد محلية، أن قوات الاحتلال أطلقت الرصاص المعدني وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع بكثافة تجاه المواطنين، الذين خرجوا لتأدية صلاة الجمعة للأسبوع الثالث على التوالي فوق الأراضي المحيطة بالشارع، ما أدى لإصابة عدد منهم.

ورفع المشاركون في المسيرة العلم الفلسطيني، والشعارات واليافطات المنددة بالاستيطان، ورددوا هتافات غاضبة ضد الاستيطان وسياسة الاحتلال المتمثلة بالاستيلاء على عشرات الدونمات من أراضي البلدة، وحرمان المواطنين ورعاة الأغنام من الوصول إلى أراضيهم.

واندلعت مواجهات مماثلة، في بلدة “كفر قدّوم” شرقي قلقيلية (شمال)، حيث أصيب عشرات المواطنين بالاختناق خلال قمع جيش الاحتلال للمسيرة الأسبوعية المناهضة للاستيطان والمطالبة بفتح الشارع المغلق منذ اكثر من 17 عاما لصالح مستعمرة قدوميم المقامة على اراضي القرية.

وأفاد الناطق الإعلامي في قلقيلية مراد شتيوي،أن جنود الاحتلال اقتحموا البلدة قبل انطلاق المسيرة أثناء اداء صلاة الجمعة في مسجد عمر بن الخطاب واعتلوا اسطح منازل المواطنين واستخدموها لعمليات القنص.

وأكد شتيوي، في تصريحات صحفية، اندلاع مواجهات بين الشبان الذين رشقوا جنود الاحتلال بالحجارة فيما رد الجنود باطلاق قنابل الغاز والصوت مما ادى لوقوع اصابات بالاختناق عولجت ميدانيا.

Source: Quds Press International News Agency