الجامعة العربية تحث إسبانيا على دعم فلسطين لعضوية الأمم المتحدة الكاملة

 طالب الأمين العام لجامعة الدول العربية، أحمد أبو الغيط، اليوم الأربعاء، الحكومة الإسبانية بدعم طلب السلطة الفلسطينية للحصول على عضوية كاملة في الأمم المتحدة.

كان ذلك خلال لقاء عقده أبو الغيط مع وزير خارجية إسبانيا، خوسيه مانويل ألباريس، بحثا خلاله تطورات ومستجدات القضية الفلسطينية، في إطار زيارة يقوم بها الأول إلى مدريد.

وقال المتحدث باسم أمين عام الجامعة العربية، جمال رشدي، إن “الوزير الإسباني اهتم بالتعرف على رؤى أبو الغيط إزاء مستجدات القضية الفلسطينية، وتداعيات الأزمة الروسية الأوكرانية الأخيرة على مختلف الأصعدة”.

وتحظى السلطة الفلسطينية بصفة “عضو مراقب” في الأمم المتحدة، بناءً على قرار أصدرته الجمعية العامة للهيئة، في 29 تشرين الأول/نوفمبر 2012، بمنح فلسطين صفة “دولة مراقب غير عضو”.

وأعربت الجمعية العامة في قرارها الذي اعتمد تحت رقم “67/19″، عن “الأمل بأن ينظر مجلس الأمن إيجابًا” في قبول طلب الدولة الكاملة العضوية في الأمم المتحدة، الذي قدمه رئيس السلطة، محمود عباس، في أيلول/سبتمبر 2011 .

ويعني الحصول على العضوية الكاملة اعترافًا دوليًا بدولة فلسطين، كدولة ذات سيادة على أراضيها.

ويتطلب الحصول على العضوية الكاملة، وفق ميثاق الأمم المتحدة، قرارًا من مجلس الأمن الدولي، بموافقة تسع دول أعضاء، شرط عدم اعتراض أي من “دول الفيتو” (الخمس العظمى)، وهي: الولايات المتحدة، وروسيا، وفرنسا، وبريطانيا، والصين.

Source: Quds Press International News Agency