الجمعية العامة للأمم المتحدة تعتمد 5 قرارات تتعلق بالقضية الفلسطينية

اعتمدت الجمعية العامة للأمم المتحدة، فجر اليوم الجمعة، وبأغلبية كبيرة، خمسة قرارات متعلقة بالقضية الفلسطينية، وعلى رأسها القرار المعني بدعم اللاجئين الفلسطينيين والذي يشمل ولاية وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين “أونروا”.

وحاز القرار الأول، والذي يُعنى بدعم اللاجئين الفلسطينيين، على دعم 164 دولة، في حين صوت ضده الاحتلال الإسرائيلي فقط، وامتنعت 10 دول عن التصويت بينها الولايات المتحدة.

أما القرار الثاني، الذي تم اعتماده، ويُعنى بعمليات وكالة الـ “أونروا”، حصل على أغلبية 162 دولة، واعتراض 5 دول (كندا، وإسرائيل، ماكرونيزيا، وجزر المارشال، والولايات المتحدة)، فيما امتنعت 6 دول عن التصويت (زامبيان اورغواي، غواتيمالا، أستراليا، الكاميرون، رواندا).

كما حصل القرار الثالث، الخاص بممتلكات اللاجئين الفلسطينيين والإيرادات الآتية منها، على تأييد 159 دولة، واعتراض 5 دول (كندا، وإسرائيل، وجزر المارشال، وناورو، والولايات المتحدة) وامتناع 8 عن التصويت.

فيما حصل القرار الرابع الخاص بالمستوطنات الإسرائيلية في الأراضي المحتلة، بما فيها شرقي القدس والجولان السوري المحتل، على تأييد 146 دولة، واعترضت 7 دول (كندا، وهنغاريا، وإسرائيل، ليبيريا، وجزر المارشال، ماكيونيزيا، والولايات المتحدة) على القرار، وامتنعت 20 دولة عن التصويت.

أما القرار الخامس فيتعلق بأعمال اللجنة الخاصة المعنية بالتحقيق في الممارسات الإسرائيلية التي تمس حقوق الإنسان للشعب الفلسطيني وغيره من السكان العرب في الأراضي المحتلة، حصل هذا القرار على تأييد 80 دولة، واعتراض 18 دولة، وامتناع 73 دولة عن التصويت.

يُشار إلى أن قرارات الجمعية العامة للأمم المتحدة غير ملزمة لأي دولة لكنها تكتسب أهميتها من كونها أداة دبلوماسية تعكس إرادة المجتمع الدولي وتوجهاته بشأن القضايا المطروحة.

Source: Quds Press International News Agency