الضفة.. إصابة مئات الفلسطينيين في مواجهات مع جيش الاحتلال الإسرائيلي

أصيب أكثر من 400 فلسطيني، الجمعة، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي في الضفة الغربية المحتلة.

وقالت جمعية “الهلال الأحمر” الفلسطيني في بيان، إن طواقمها “تعاملت مع 408 إصابات خلال المواجهات في قريتي بيتا و أوصرين جنوب نابلس”.

وتوزعت الإصابات، وفق البيان، “4 إصابات بالرصاص الحي بينها إصابة شاب في فمه وصفت حالته بالخطيرة، و69 إصابة بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، و250 إصابة بالغاز المسيل للدموع، و13 إصابة بقنابل الغاز، و72 إصابة سقوط وحروق”.

وذكرت الجمعية، أنه “تم استهداف سيارتي إسعاف، إحداهما بالرصاص الحي، والثانية بالرصاص المطاطي ما أدى إلى أضرار مادية بهيكلي السيارتين، وكسر بالزجاج الأمامي لهما”.

وتشهد “بيتا” احتجاجات شبه يومية، رفضا لإقامة بؤرة استيطانية تدعى “أفيتار” على أراضيهم الخاصة في “جبل صَبيح”.

وفي سياق متصل، أصيب شابان بالرصاص الحي وجرى اعتقال أحدهما، و4 آخرين بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط بينهم صحفيان، إضافة إلى العشرات بالاختناق خلال قمع جيش الاحتلال الإسرائيلي للمسيرة الاسبوعية المناهضة للاستيطان، في قرية كفر قدوم بمحافظة قلقيلية وفق شهود عيان.

كما أصيب شاب برصاص الجيش الإسرائيلي، قرب مستوطنة “يتسهار” جنوب نابلس، شمال الضفة.

وأفادت الوكالة الرسمية الفلسطينية “وفا”، أن “قوات الاحتلال أطلقت النار على الشاب محمد كمال عرنده في قدمه وهو من سكان قرية عينابوس جنوب نابلس، ويعاني من أمراض عصبية في جسده، واعتقلته فيما بعد.

وفي وسط الضفة قال شهود عيان، إن عددا من الفلسطينيين أصيبوا بالاختناق جراء قمع الجيش الإسرائيلي لتظاهرة احتجاجية على مصادرة المستوطنين وتجريفيهم للأراضي “جبل العالم”، في قرية نعلين غرب رام الله.

أما في جنوب الضفة فذكر شهود عيان، أن الجيش الإسرائيلي “قمع وقفة منددة بالتوسع الاستيطاني في مسافر يطا جنوب الخليل”.

وتشير تقديرات إسرائيلية وفلسطينية، إلى وجود نحو 650 ألف مستوطن في مستوطنات الضفة الغربية بما فيها القدس المحتلة، يسكنون في 164 مستوطنة، و116 بؤرة استيطانية.

Source: Quds Press International News Agency