العراق .. ارتفاع قتلى حريق مستشفى الناصرية إلى 58

ارتفعت حصيلة ضحايا حريق اندلع، في ساعة متأخرة من الليلة الماضية، بمركز عزل لمرضى كورونا في مستشفى الناصرية بمحافظة ذي قار (جنوبي العراق) إلى 58 قتيلا بالإضافة إلى عشرات الجرحى.

وقالت مديرية الصحة في محافظة ذي قار: إن 58 شخصا لقوا مصرعهم جراء الحريق الذي نشب في مستشفى الحسين التعليمي بمدينة الناصرية، إلى جانب عشرات الجرحى.

ولاحقا، أعلنت مديرية الدفاع المدني تمكن فرق الإطفاء من إخماد الحريق دون امتداده لباقي أقسام مستشفى الحسين، وفق وكالة الأنباء العراقية.

وقررت الحكومة العراقية برئاسة مصطفى الكاظمي، بعد عقد اجتماع طارئ، البدء في تحقيق حكومي عالي المستوى للوقوف على أسباب الحريق في مستشفى الناصرية، بينما احتُجز مدير صحة محافظة ذي قار ومديرا المستشفى والدفاع المدني وأخضعوا للتحقيق.

من جهته، قال الرئيس العراقي برهم صالح إن فاجعة مستشفى الحسين وقبلها مستشفى ابن الخطيب نتاج الفساد المستحكم وسوء الإدارة، وصرح بأن التحقيق ومحاسبة المقصرين هو عزاء الشهداء وذويهم، ودعا لمراجعة أداء المؤسسات.

من جانبه، قال رئيس البرلمان محمد الحلبوسي، في تغريده عبر “تويتر”، إن فاجعة مستشفى الحسين “دليل واضح على الفشل في حماية أرواح العراقيين”.

واعتبر أنه “آن الأوان لوضع حد لهذا الفشل الكارثي، والبرلمان سيحول جلسة الثلاثاء لتدارس الخيارات بخصوص ما جرى”.

ولا يعدّ هذا الحريق الأولَ من نوعه، حيث سبق أن شهد مستشفى ابن الخطيب المتخصصُ في علاج مصابي كورونا والأمراض الانتقالية في بغداد، حريقا في 24 نسيان/أبريل الماضي، أسفر عن مقتل ما لا يقل عن 82 شخصا وإصابة نحو 110 بجروح.

وآنذاك، قرر الكاظمي إيقاف وزير الصحة حسن التميمي، ومحافظ العاصمة بغداد محمد جبر، ومسؤولين آخرين، عن العمل، ولاحقا قدم وزير الصحة استقالته من منصبه. –

Source: Quds Press International News Agency