انطلاق مناورة عسكرية بين “إسرائيل” والولايات المتحدة

بدأ الجيشان الإسرائيلي والأمريكي، مساء الإثنين، مناورة عسكرية، وصفها الإعلام الرسمي العبري بأنها “الأهم على الإطلاق وتحمل رسالة إلى إيران”.

وعبر موقعه الرسمي، أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي في بيان انطلاق مناورة “سنديان البازلت” (Juniper Oak) مع القيادة المركزية للجيش الأمريكي، من دون أن يتطرق إلى مدتها.

وأوضح أن “المناورة ستختبر مدى الجاهزية الإسرائيلية الأمريكية المشتركة، وستعزز العلاقات العملياتية بين الجيشين”.

وخلال المناورة ستقوم سفن صواريخ وغواصة من البحرية الإسرائيلية بمناورة مشتركة مع حاملة طائرات أمريكية، وفق البيان.

وبحسب البيان: “سيتمرن سلاحا الجو الإسرائيلي والأمريكي على سيناريوهات مختلفة بمشاركة العديد من الطائرات الحربية، وطائرات النقل، والطائرات المسيّرة، وطائرات الاستطلاع، والقاذفات الأميركية الثقيلة، وستلقي القنابل الحية جنوبي البلاد”.

وستشارك في المناورة طائرات التزود بالوقود الإسرائيلية من طراز “رام” وطائرات التزود بالوقود “بوينغ كيه سي-46 إيه” الأمريكية، التي ستزود الطائرات المقاتلة والقاذفات بالوقود على حد سواء.

وخلال المناورة “ستقوم القوات البرية بتدريب مشترك وإطلاق عشرات القذائف الصاروخية، حيث سيتم إطلاق قذائف صاروخية طويلة المدى من منظومة هيمارس الأمريكية، ومن منصات إسرائيلية”، بحسب البيان.

وذكرت هيئة البث الإسرائيلية الرسمية، أن الحديث يدور “عن أهم مناورة عسكرية مشتركة بين البلدين على الإطلاق، والتي تجرى بمشاركة 140 طائرة وقطعة بحرية”.

ونقلاً عن مسؤول أميركي لم تسمه، أضافت الهيئة أن المناورة تحمل رسالة مفادها “أن الحرب (الروسية المستمرة) في أوكرانيا (منذ 24 فبراير/ شباط الماضي)، والتهديد الصيني، لا يجعلان الولايات المتحدة تتجاهل التهديد الإيراني (…) إيران سترى قوة وحجم المناورة وستفهم ما يمكن لبلدينا القيام به”.

Source: Quds Press International News Agency