انعقاد أول اجتماع للجنة التنسيق بين البحرين والاحتلال الإسرائيلي

أعلنت البحرين، اليوم الأحد، عقد أول اجتماع للجنة التنسيق المشترك بينها وبين الاحتلال الإسرائيلي، في “تل أبيب” (وسط فلسطين المحتلة عام 1948).

وأفادت وكالة الأنباء البحرينية الرسمية بأن لجنة التنسيق المشترك بين البحرين و”إسرائيل”، عقدت اجتماعها الأول، اليوم، بمقر وزارة الخارجية الإسرائيلية.

وأضافت: “ترأس وفد البحرين السفير عبد الله بن أحمد آل خليفة، وكيل وزارة الخارجية للشؤون السياسية، بينما ترأس الجانب الإسرائيلي، ألون أوشبيز، المدير العام لوزارة الخارجية”.

وأوضح آل خليفة أن “اجتماع لجنة التنسيق المشترك يأتي تحضيرًا لاجتماع الحوار السياسي بين وزيري خارجية البلدين”.

وأشار الدبلوماسي البحريني، إلى “التطورات الإيجابية المتوالية بصعيد العلاقات”، بينما أعرب المسؤول الإسرائيلي عن “تقديره للمستوى المتميز للعلاقات”، وفق المصدر ذاته.

وشهد الاجتماع، “استعراض تطوير أوجه التعاون بين البلدين الصديقين، وتنسيق المواقف بشأن القضايا محل الاهتمام المشترك”، وفق وكالة الأنباء البحرينية.

وسبق الاجتماع، لقاء الدبلوماسي البحريني، مع يائير لابيد، وزير خارجية “إسرائيل”، بحسب المصدر ذاته.

وخلال اللقاء، أعرب لابيد، عن “تطلع بلاده لتعزيز أواصر الصداقة والتعاون مع البحرين في مختلف المجالات بما يعود بالمنفعة على البلدين”.

وأضافت وكالة الأنباء البحرينية: “جرى خلال الاجتماع، بحث سبل تطوير أطر التعاون الثنائي، إضافة إلى القضايا ذات الاهتمام المشترك”.

وفي وقت سابق اليوم، ذكرت صفحة “إسرائيل في الخليج” في تويتر، التابعة للخارجية الإسرائيلية، أن وكيل وزارة الخارجية البحريني للشؤون السياسية عبد الله بن أحمد آل خليفة وصل رسمياً إلى “إسرائيل”.

وأوضحت أن “آل خليفة” سوف يلتقي الرئيس الإسرائيلي الجديد يتسحاق هرتسوغ، ووزير الخارجية يائير لابيد.

ونقلت عن المسؤول البحريني إشادته بما سمّاه “الشراكة الاستراتيجية بين مملكة البحرين وإسرائيل وأهمية السلام (التطبيع)”.

أما حساب “إسرائيل بالعربية”، التابع أيضاً للخارجية الإسرائيلية، فقد وصفه بأنه “المسؤول عن العلاقات مع إسرائيل في الخارجية البحرينية”، مبيناً أن هذه هي زيارته الثانية للدولة العبرية.

وقبل يومين كشفت وسائل إعلام عبرية عن أن طائرة بحرينية ستصل إلى دولة الاحتلال الإسرائيلي وعلى متنها مسؤول رفيع، من دون الكشف عن اسمه.

وفي أيار/مايو الماضي، زار رئيس جهاز الموساد الإسرائيلي، يوسي كوهين، العاصمة البحرينية، وأجرى لقاءات مع رئيس جهاز المخابرات البحريني عادل بن خليفة الفاضل، ورئيس جهاز الأمن الاستراتيجي أحمد بن عبد العزيز آل خليفة.

وفي 29 حزيران/يونيو الماضي، أدى السفير خالد الجلاهمة، رئيس البعثة الدبلوماسية البحرينية لدى الاحتلال الإسرائيلي، القسم أمام عاهل البلاد، الملك حمد بن عيسى، وذلك بعد 3 أشهر من تعيينه كأول سفير للمنامة لدى “تل أبيب”.

يُذكر أن البحرين وقَّعت في الوقت نفسه هي والإمارات، على اتفاق لتطبيع العلاقات مع الاحتلال الإسرائيلي في 15 أيلول/سبتمبر 2020، وذلك عقب وساطة إدارة الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترمب، وتلا توقيع الاتفاقية إبرام عشرات الاتفاقيات بين المنامة و”تل أبيب”، وذلك في المجالات الاقتصادية والسياحية والصحية والمصرفية والتكنولوجية والطيران.

Source: Quds Press News Agency