“تل أبيب” تعتزم شراء عقار “فايزر” لعلاج “كورونا”

كشف رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي نفتالي بينيت، اليوم الأحد، النقاب، عن مفاوضات لشراء دواء جديد لمعالجة فيروس “كورونا”.

ونشر بينيت عبر صفحته الرسمية على “تويتر”، تغريدة، زَّف من خلالها بشرى سارة، تتمثل في إيجاد دواء لمعالجة الفيروس، بعدما أوعز إلى الجهاز الصحي الإسرائيلي بدراسة موضوع الدواء الجديد، والنظر في مكانية شرائه.

من جانبه، أعرب مدير عام وزارة الصحة الإسرائيلية، نحمان أش، عن أمله في التوصل لاتفاق، خلال الأيام المقبلة، لشراء العلاج من شركة “فايزر” الأمريكية.

وأوضح في مقابلة مع راديو “103” العبري، أن وزارة الصحة ما زالت تحاول إثبات فاعلية دواء “باكسلوبيد”، وأن الوزارة ليست في عجلة من أمرها كما حدث في شراء اللقاحات.

وردًا على سؤال عما إذا تمّ التواصل مع شركة “فايزر”، قال “ليس بعد”، مؤكدًا أنه سيتم ذلك في الأيام القليلة المقبلة. لافتًا إلى أنه ما زالت هناك حاجة للنظر إلى بيانات نجاح الدواء، والآثار الجانبية والتكاليف.

وكانت شركة الأدوية العالمية “فايزر”، أعلنت أن الدواء ضد أعراض فيروس “كورونا” الذي قامت بتطويره ناجح بنسبة 89 في المائة في تقليص خطر الوفاة أو الحاجة لإخضاع المصاب للعلاج في المستشفى.

وقالت الشركة إنها تنوي عرض الدواء الجديد على إدارة الأدوية والأغذية الأمريكية لنيل موافقتها على استخدامه.

وقال المدير العام للشركة البرت بورلا، في تصريحات صحفية، إن نتائج التجارب الإيجابية تفوق كل ما كان متوقعًا وأن الدواء الجديد قد يكون له تأثير كبير على البشرية وقد يبشر بالتغلب على الوباء والعودة إلى الحياة الطبيعية.

وكانت السلطات الصحية الإسرائيلية، أعلنت اليوم الأحد، عن تسجيل 194 إصابة جديدة بفيروس “كورونا” المستجد.

ووفق الموجز اليومي المحدث لوزارة الصحة في حكومة الاحتلال، فقد بلغت نسبة الفحوصات الإيجابية 0.68 في المائة، بعد أخذ نحو 29 ألف عينة مخبرية خلال الـ24 ساعة الماضية.

وأوضح الموجز أن العدد التراكمي للإصابات منذ بدء الجائحة، بلغ نحو مليون و 333 ألف و743 إصابة، فيما بلغ عدد الوفيات ثمانية آلاف و114 وفاة، وبلغ عدد الحالات النشطة 6 آلاف و393 حالة.

وبينت “صحة الاحتلال أن من بين الحالات النشطة 178 حالة خطيرة، منهم 111 موصولين بأجهزة التنفس الاصطناعي.

Source: Quds Press International News Agency