خبير روسي لـ “قدس برس”: موسكو لن تخذل حركة “حماس”

قال الخبير الروسي، دينيس كوركودينوف، رئيس “المركز الدولي للتحليل السياسي والتنبؤ” في موسكو، إن الزيارات التي قام بها كل من مسؤول العلاقات الدولية في حركة “حماس”، موسى أبو مرزوق، لموسكو (أيار/مايو 2022)، ومن ثم رئيس المكتب السياسي للحركة إسماعيل هنية “جاءت في الوقت المناسب”، مشددا على أن “موسكو لن تخذل الحركة” على حد تعبيره.

واعتبر كوركودينوف أن هذه الزيارات “تزامنت مع جولة جديدة للسياسة الروسية في منطقة الشرق الأوسط”.

وأشار إلى أن موسكو تسعى إلى تطوير علاقتها مع حركة “حماس” والفصائل الفلسطينية “بطريقة تمكّنها من لعب دور فاعل لإنهاء الصراع العربي الإسرائيلي، من خلال تواجدها في ميدان القضية الفلسطينية”، إلا أنه لم يخف أن لروسيا مصالح خاصة بها من التقارب من “حماس”.

ونوه كوركودينوف إلى أن الكريملين (مقر الحكم الروسي) وفي ضوء الصراع الروسي الأوكراني “يعوّل على أن تشكل حماس رادعا رئيسيا أمام حلفاء إسرائيل في المنطقة، ومنها حكومة كييف التي تضم قواتها (في مواجهة الجيش الروسي) جنودا إسرائيليين”.

وعن مستقبل العلاقة بين موسكو و”حماس” يرى كوركودينوف، أن المصالح المتبادلة بين الطرفين “لا يمكن فصلها”، مؤكدا أن هذه العلاقة “ستتطور باطراد في المستقبل”، ومشددا على أن موسكو “لن تخذل الحركة .. ولا يوجد ما يعكر هذه العلاقة بين الجانبين” وفق ما يرى.

الجدير بالذكر أن عددا من الملفات، سيتم طرحها على طاولة الحوار بين الطرفين، منها “دور روسيا في المساهمة بالتخفيف من الحصار الإسرائيلي على قطاع غزة المستمر لأكثر من 15 عاما”. وفق ما صرح به حازم قاسم المتحدث باسم “حماس”.

وأشار قاسم في تصريحات صحفية، أنه “سيتم بحث أيضا إمكانية الاستفادة من الحضور الروسي في المحافل الدولية لدعم الموقف الفلسطيني، وتعزيز دور موسكو في القضية ودعم نضال شعبنا ضد الاحتلال”.

ولليوم الثالث على التوالي تتواصل زيارة إسماعيل هنية، رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية “حماس”، للعاصمة الروسية، موسكو، برفقة وفد من قيادة الحركة، وبدعوة رسمية روسية.

Source: Quds Press International News Agency