دعوات لدعم حضور الرواية الفلسطينية في القارة الأوروبية

دعا رؤساء مؤسسات عاملة في أوروبا، إلى تطوير أدوات العمل الفلسطيني المؤسساتي، بما ينعكس إيجاباً على حضور الرواية الفلسطينية في القارة الأوروبية.

جاء ذلك في ندوة عقدت اليوم السبت، ضمن فعاليات مؤتمر فلسطينيي أوروبا التاسع عشر، بعنوان “العمل المؤسساتي الفلسطيني في أوروبا نماذج وآفاق”، بمشاركة رؤساء مؤسسات ومبادرات فلسطينية عاملة في القارة الأوروبية.

وشارك في الندوة كل من: رئيس المبادرة الأوروبية لإزالة الجدار والمستوطنات، أحمد سكينة، ورئيس تجمع الشباب الفلسطيني في أوروبا، مجدولين شحادة، والمدير التنفيذي للمبادرة الأوروبية للدفاع عن حقوق الأسرى الفلسطينيين، شادي لبد، والمنسق العام لمؤسسة غزة ريليف، عبيدة المدلل، والمنسق العام للشبكة الأوروبية للدفاع عن حقوق اللاجئين، علي شتيوي، ومنسق عام مؤسسة زيتونة للكشافة، عيسى طه.

وناقشت الندوة واقع العمل الفلسطيني المؤسساتي في أوروبا، من خلال الحديث عن تجارب هذه المؤسسات التي يمثلها الضيوف.

وأكدت المشاركون في الندوة على أهمية توثيق الضحايا والشهود على الجرائم الإسرائيلية بحق الشعب الفلسطيني، والاستفادة من قرار محكمة الجنايات الدولية فتح تحقيق بجرائم الاحتلال في الأراضي الفلسطينية المحتلة عام 1967.

كما شددوا على ضرورة الجمع بين المواطنة الأوروبية والانتماء لفلسطين، والتأثير في المجتمع الأوروبي، وخدمة القضية الفلسطينية، بالإضافة إلى أهمية التكامل وتوحيد الجهود المؤسساتية الفلسطينية.

ودعوا إلى العمل على تثقيف الشباب الفلسطيني في أوروبا حتى يكون سفيراً للقضية الفلسطينية، ودعم تمثيل الشباب في المؤسسات الفلسطينية، وتعزيز الهوية لدى الأجيال الفلسطينية في أوروبا.

وأشاروا إلى أهمية الابتعاد عن الحزبية في العمل لأجل فلسطين في القارة الأوروبية، وتوسيع دائرة الشراكة مع المؤسسات العربية والإسلامية والأوروبية العاملة لأجل فلسطين.

وأكدوا على أهمية العمل التخصصي للمؤسسات الفلسطينية المختلفة، والإتقان في آليات العمل التي تساهم في نجاح المؤسسة في خدمة القضية الفلسطينية في المحافل الأوروبية.

وكان مؤتمر فلسطينيي أوروبا الأول، قد انعقد في لندن عام 2003، ثم تنقل بعد ذلك عبر عدد من العواصم والمدن الأوروبية بشكل سنوي دون انقطاع، وكان آخرها في العاصمة الفرنسية باريس في نيسان/أبريل 2020، وتم إلغاؤه بسبب جائحة كورونا.

Source: Quds Press International News Agency