دول مانحة تبلغ “أونروا” بتقليص دعمها لعام 2023

كشف المستشار الاعلامي لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين “أونروا” عدنان أبو حسنة، عن أن دول مانحة أبلغت الوكالة الدولية، رسميا بأنها ستقلص منحها المقدمة لهذا العام، فيما أكدت دول أخرى بأنها لن تزيد تبرعاتها للعام 2023 .

وتوقع أبو حسنة في تصريحات إذاعية اليوم الخميس، أن عام 2023 الجاري “سيكون عاما ماليا صعبا، في ظل الأزمات المتصاعدة التي تشهدها عددا من الدول المانحة واستمرار تركيز المانحين على الأزمة الأوكرانية وتداعياتها الاقتصادية والسياسية”.

وأضاف ” تبرع الاتحاد الأوروبي مهم جدا، وهو جزء من التبرعات التي تحصل عليها “أونروا” سنويا من عدد من الكيانات والدول المانحة”، موضحا أن الاتحاد الأوروبي يعد ثالث أكبر مانح للوكالة، حيث ساهم بمبلغ 97 مليون يورو في عام 2022.

وأكد أبو حسنة أن “المطلوب من الجميع لاجئين وموظفين وإدارة في هذا العام، التوحد والعمل سويا من أجل مواجهة الظروف الصعبة المتوقعة في ظل مواجهة الأونروا تحديات سياسية خطيرة تستهدف صناع القرار لدى الدول المانحة”.

وكان الاتحاد الأوروبي أعلن الثلاثاء الماضي في بيان له، تقديم 82 مليون يورو لدعم “أونروا”.

وجاء في البيان : “ساهم الاتحاد الأوروبي هذا الأسبوع بمبلغ 82 مليون يورو لوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل لاجئي فلسطين في الشرق الأدنى”. وأضاف البيان: “يواصل الاتحاد الأوروبي تقديم دعم حيوي وموثوق لتمكين الوكالة من الوفاء بواجباتها وحماية اللاجئين الفلسطينيين ومساعدتهم، ولعب دور استقرار في المنطقة”.

من جانبه قال المفوض العام لـ “أونروا”، فيليب لازاريني: “إن تمويل الاتحاد الأوروبي متعدد السنوات، يؤكد من جديد التزام الأتحاد الأوروبي برفاهية اللاجئين الفلسطينيين وحقوقهم، حتى التوصل إلى حل عادل ودائم لمحنتهم”.

Source: Quds Press International News Agency