“رئيس الفضاء الإسرائيلية”: ضغوطنا بملف “النووي الإيراني” أكبر خطأ استراتيجي

وصف رئيس وكالة الفضاء الإسرائيلية، اللواء إسحق بن إسرائيل، ضغوط الاحتلال على الولايات المتحدة لإلغاء الاتفاق النووي مع إيران، بأنها “خطأ استراتيجي”.

جاء ذلك في تصريحات لـ” بن إسرائيل” في لقاء ثقافي اليوم السبت، وفق صحيفة معاريف العبرية، قال فيها: إن “ضغوط إسرائيل على الولايات المتحدة، لإلغاء الاتفاق النووي مع إيران خطأ استراتيجي”.

وأوضح أن “من الصعب تخيل كيف ارتكبت إسرائيل، بصفتها دولة حكماء، مثل هذا الخطأ”، مشيرا إلى أن “الهجوم على المنشآت النووية الإيرانية قبل 10-15 سنة، كان يمكن أن يوقف عملية تقدم البرنامج الإيراني لعقود، لكن أي هجوم اليوم لن يؤدي إلا إلى تأخير قصير ومؤقت”.

وزعم أن “الصواريخ التي تهدد إيران بإطلاقها على إسرائيل في حال هاجمت المنشآت النووية، تشبه الصواريخ التي أطلقها العراق في حرب الخليج على إسرائيل”.

وقال “بن إسرائيل”: إن “سلاح الجو الإسرائيلي يمكنه حاليا تدمير المنشآت النووية في إيران، لكنهم سيعيدون تأهيلها في غضون عامين تقريبا”.

يشار إلى أن مفاعل بوشهر يعتبر أول محطة للطاقة النووية في إيران، وقد اكتمل بمساعدة كبيرة قدمتها وكالة روساتوم الروسية الحكومية، وافتتح رسمياً في 12 أيلول/سبتمبر 2011.

وفي تشرين أول/نوفمبر من العام ذاته، انتقدت الوكالة الدولية للطاقة الذرية “مجلس محافظي إيران”، وخلصت إلى أن طهران على الأرجح أجرت البحوث والتجارب الرامية إلى تطوير قدرات الأسلحة النووية قبل عام 2003.

Source: Quds Press International News Agency