لبنان يسلم الوسيط الأمريكي رده على مقترح ترسيم الحدود الجنوبية

سلّم الرئيس اللبناني ميشال عون، اليوم الثلاثاء، الوسيط الأمريكي أموس هوكشتاين، في المفاوضات غير المباشرة لترسيم الحدود البحرية الجنوبية، ردا على مقترح حول ترسيم الحدود.

وأعلنت الرئاسة اللبنانية، في بيان اطلعت عليه “قدس برس”، أن الرئيس عون شدد خلال استقباله الوفد الأمريكي في قصر بعبدا الرائاسي، على “التمسك بحقوق لبنان السيادية في المياه والثروات الطبيعية”.

وأوضح البيان، أن “الوسيط الأمريكي سيبلغ الجانب الإسرائيلي بالموقف اللبناني من المقترح الأمريكي الذي سبق أن قدمّه قبل أشهر”.

واكتشف في العام 2013 حقل غاز، يسمى بـ”حقل كاريش”، وتقدر احتياطاته بنحو 1.3 تريليون قدم مكعب من الغاز، وهو يبعد عن سواحل حيفا المحتلة نحو 75 كم.

ودخلت سفن التنقيب التي تعمل لصالح الاحتلال الإسرائيلي إلى “كاريش”، الأسبوع الماضي، ما يعني أنها تجاوزت الخط الحدودي البحري “29”، واقتربت من الخط “23”.

وبين لبنان و”إسرائيل” منطقة متنازع عليها تبلغ 860 كلم مربع، بحسب الخرائط المودعة لدى الأمم المتحدة، وتعد هذه المنطقة غنية بالنفط والغاز.

وانطلقت من أجل ذلك مفاوضات غير مباشرة بين الجانبين في تشرين الأول/أكتوبر 2020، برعاية الأمم المتحدة وبوساطة أمريكية، وعُقدت خمس جولات من التفاوض آخرها كان في أيار/مايو 2021.

Source: Quds Press International News Agency

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *