لندن.. “البازار الفلسطيني الكبير” يستقطب الآلاف ويعرض منتجات “البلاد”

شارك الآلاف من البريطانيين وأبناء الجالية الفلسطينية والعربية، المقيمين في لندن، بـ”البازار الفلسطيني الكبير”، أمس الأحد.

وشهد “البازار”، الذي نظمه “منتدى التفكير العربي” في لندن، العديد من الفقرات الفنية والتراثية والثقافية، كما أفرد المنظمون جناحاً خاصاً لمراسلة قناة الجزيرة، الشهيدة شيرين أبو عاقلة، التي اغتالتها قوات الاحتلال الاسرائيلي، خلال أداء عملها في الضفة الغربية.

وقال رئيس “منتدى التفكير العربي”، محمد أمين، إن “هذا البازار يُنظم سنويا، اعتباراً من العام الحالي؛ ليكون جسراً للتواصل بين الجالية الفلسطينية والجاليات العربية، وفرصة لعرض الثقافة والتراث والطعام والكتاب الفلسطيني”.

وبين لـ”قدس برس”، أن “منتدى التفكير يعتبر أنَّ هناك حربا صهيونية على الرواية الفلسطينية ومحاولات لتزوير التاريخ، وسرقة هوية الفلسطينيين”.

وأوضح أمين أن “البازار رسالة من الجالية الفلسطينية والعربية، بأن الفلسطينيين عبر العالم يتوارثون القضية أبا عن جد، وأنهم متمسكون بالعودة ويورثون ثقافتهم لأبنائهم جيلا بعد جيل”.

وأكد أن “البازار كان يوماً فلسطينياً متكاملاً، وفعالية بالغة الأهمية في معركة الوعي والثقافة والرواية، مضيفا أن “الحضور تجاوز الخمسة آلاف شخص، توزعوا على مختلف الأجنحة والأقسام”.

بدوره، قال السفير الفلسطيني في بريطانيا، حسام زملط، إن “الثقافة والحضارة الفلسطينية ثابتة وباقية، وإنها تنطلق اليوم من لندن- أرض وعد بلفور- وعد من لا يملك لمن لا يستحق”.

وأوضح زملط، في كلمة خلال البازار، إنه “فخور بحضور هذه الفعالية بالغة الأهمية، التي تعرف الجيل الفلسطيني بالقضية”.

وبين أن “إسرائيل تخشى من علم فلسطين، ولذلك فان المطلوب وحدة شاملة على فلسطين وتحت علم فلسطين”.

من جهته، قال رئيس حملة التضامن مع فلسطين، كامل حواش، إن “هذا البازار جزء من معركة الوعي، حيث إن علم فلسطين يثير حفيظة إسرائيل”، مضيفاً: “اللقاء اليوم هو لقاء لعائلة واحد كبيرة”.

وتضمن البازار، حفلاً غنائياً، أحياه الفنان بلال العسلي، إضافة الى فقرة خاصة بالدبكة الفلسطينية، ومعرض للكتاب الفلسطيني، وجناح خاص بالخزف المصنوع في مدينة الخليل، وأجنحة مخصصة للتعريف بالتراث والمنتجات الفلسطينية، وأخرى مخصصة للأطفال والترفيه.

يشار الى أن “التفكير العربي” منتدى ثقافي اجتماعي فكري، أسسه عدد من الصحافيين الفلسطينيين والعرب المقيمين في بريطانيا عام 2019، ويعقد ندوات ثقافية وسياسية تناقش هموم عرب المهجر، ويبحث التطورات السياسية والثقافية في بلدانهم الأصلية، ويخصص مهرجانات ونشاطات خاصة عن التراث والثقافة الفلسطينية، وفق موقعه الإلكتروني.

وأصدر “المنتدى” مؤخرا ستة كتب، آخرها بحث في المشروع الوطني الفلسطيني وسبل استنهاضه.

Source: Quds Press International News Agency