محكمة إسرائيلية تقضي بسجن شقيقين من عكا على خلفية “هبة الكرامة”

فرضت المحكمة المركزية الإسرائيلية في حيفا (شمال فلسطين المحتلة) اليوم الخميس، الحبس لمدة 60 شهرا على فؤاد ماضي، و45 شهرا، وعلى شقيقه أحمد من عكا، ودفع غرامة قدرها 20 ألف شيكل (5500 دولار) على كل واحد منهما، على خلفية “هبة الكرامة” التي اندلعت أحداثها في أيار/ مايو 2021.

وقال المحامي شادي ذباح، الموكل بالدفاع عن المعتقلين الشقيقين في تصريحات صحفية، إن “التهم المركزية ضد الشابين تتعلق بفندق الأفندي في عكا، وقد استغلت النيابة القانون الذي يتيح مضاعفة العقاب للمعتقلين تحت بند الإرهاب، لكن اليوم تقرر بسجن موكلي فؤاد 60 شهرا، وأحمد 45 شهرا ودفع غرامة مالية”، وقد اعتقل الشقيقين منذ السابع من حزيران/ يونيو عام 2021.

وبلغ عدد الشباب الفلسطينيين الذين اعتقلتهم الشرطة الإسرائيلية من عكا في السجون الإسرائيلية 31 معتقلا.

وأعلنت النيابة العامة الإسرائيلية، حديثا، عن تقديم 397 لائحة اتهام ضد 616 متهما، غالبيتهم العظمى من الفلسطينيين، ورُبعُهُم قاصرون، على خلفية أحداث الهبة.

يذكر أن “هبة الكرامة” اندلعت في أيار/مايو 2021 بالداخل الفلسطيني المحتل، تضامنًا مع القدس والمسجد الأقصى، ورفضاً لتهجير أهالي حي الشيخ جراح من منازلهم، ثم تضامنًا مع قطاع غزة الذي تعرض لعدوان إسرائيلي في الشهر ذاته (معركة سيف القدس).

وشملت الهبّة معظم المدن الساحلية والبلدات العربية في الداخل الفلسطيني، ونفذت سلطات الاحتلال الإسرائيلي خلالها اعتداءات عنيفة على المحتجين والمتظاهرين.

وقضت محاكم الاحتلال خلال الأشهر الماضية بسجن شبان من “طرمة” و”شفا عمرو” بالسجن لسنوات ترواحت من 7 -15 عاما بسبب المشاركة بأحداث “هبة الكرامة”.

Source: Quds Press International News Agency