مفوض “الأونروا” يصل غزة الأحد ويطلق “ألعاب الصيف”

من المقرر أن يصل فيليب لازاريني المفوض العام لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين “الأونروا”، غدا الأحد، إلى قطاع غزة، لإطلاق “العاب الصيف” بمشاركة آلاف الأطفال اللاجئين في غزة.

وقال المستشار الإعلامي في رئاسة “الأونروا” بغزة عدنان أبو حسنة لـ “قدس برس”: “المفوض العام للاونروا فيليب لازاريني سيصل غدا الأحد إلى غزة، من أجل إطلاق برنامج ألعاب الصيف لهذا العام”.

وأضاف: “يشارك في العاب الصيف هذا العام 150 ألف طفل وطفلة من مختلف مناطق قطاع غزة، وهو برنامج ترفهي بسبب الضغوط النفسية التي عاشها قطاع غزة بعد الحرب التي تعرض لها في مايو الماضي”.

وأشار إلى أن هذا البرنامج سيشغل 2000 خريج وخريجة، ضمن برامج البطالة ومئات الداعمين النفسيين.

وبيّن أبو حسنة أن العجز في موازنة “الأونروا” وصل إلى 150 مليون دولار، من أصل 806 ملايين دولار الموازنة العامة بهذا العام.

وقال: “في حال عدم تمكن الاونروا من تجنيد تبرعات إضافية للميزانية العامة، سيكون لديها أزمة في منتصف شهر أغسطس القادم”.

وأضاف: “الوضع المالي للأونروا هذا العام هو أكثر استقرارا من العام الماضي، وذلك بسبب عودة المساعدات الأمريكية لها حيث استلمنا 150 مليون دولار حتى الآن”.

واستدرك بالقول “لكن هذا المبلغ (150 مليون دولار) لا يساوي ما كانت تدفعه ادارة ترامب في ذلك لحين هو (360 مليون دولار)”.

وأوضح أبو حسنة أن “الأونروا” أطلقت بداية العمليات العسكرية في غزة في 11 أيار/مايو الماضي، نداء بـ 38 مليون دولار وهذا النداء كان له استجابة وتم تغطيته، ثم أطلقوا نداءً معدلا بـ 164 مليون دولار، مشير إلى وجود اتصالات متواصلة من اجل جمع كافة المبلغ.

وحول آخر تطورات عملية إعمار ما دمره الاحتلال في الحرب الأخيرة على غزة، قال أبو حسنة “أنهينا عملية تقييم الأضرار لبيوت اللاجئين الفلسطينيين التي دمرت تدميرا شاملا ويصل عددها 1200 بيت، تم تدمرها تدميرا شاملا وهي غير صالحة للسكن”.

وأضاف: “سنبدأ خلال أسبوع عمليات تقييم الأضرار للبيوت التي دمرت بشكل متوسطة وطفيفة وجزئي”.

وكشف أبو حسنة أنهم بدؤوا يوم الخميس الماضي بتوزيع مبلغ 2000 دولار لكل عائلة دمر بيتها بشكل كامل، على ان تكون 1500 دولار بدل إيجار لمدة 6 شهور(250 دولار في الشهر الواحد)، و500 دولار مبلغ ثابت للاندماج وتعويض الأثاث التي تدمر.

Source: Quds Press International News Agency