“منتدى فلسطين للإعلام” يعقد ورشة مع إعلاميين أندونيسيين

تواصل”، ورشة حول انتهاكات الاحتلال بحق الصحفيين الفلسطينيين، عبر تطبيق “زووم” بمشاركة عدد من الصحفيين والناشطين الإندونيسيين.

ونقل “تواصل” في بيان تلقته “قدس برس” اليوم الأربعاء، عن الأمين العام للمنتدى، أحمد الشيخ، قوله إن “الاحتلال الإسرائيلي يضرب بعرض الحائط كافة الاتفاقيات والمواثيق الدولية التي تضمن حرية العمل الصحفي”.

وبين خلال الكلمة الافتتاحية للندوة، أن “سلطات الاحتلال تواصل انتهاكاتها بحق الصحفيين الفلسطينيين على الرغم من الاعتراضات الدولية المستمرة”.

وأشار الشيخ إلى أن قضية مقتل الصحفية شيرين أبو عاقلة أصبحت مصدر قلق عالمي فيما يتعلق بحماية الصحفيين أثناء التغطية الإخبارية في فلسطين.

بدورها، أوضحت الصحفية في تلفزيون “مترو” الاندونيسي، ديسي فيتيرياني، والتي شاركت في تغطية الأحداث في قطاع غزة سابقًا، أن “التغطية الصحفية في مناطق النزاع مثل فلسطين لها خصوصية مختلفة وتتطلب إعدادًا مختلفًا”.

وأضافت ديسي أن “الحماية القانونية لعمل الصحفيين، لا يمكن ضمانها”، مستشهدةً بتجربتها في قطاع غزة حيث “يستمر التهديد الإسرائيلي للصحفيين بشكل دائم”.

فيما أوضحت الصحفية في جريدة “ريببوبليكا”، ييان روتياني، أن “العنف ضد الصحفيين يحدث في كل مكان”، ووفقًا لسجلات اليونسكو فإن “حالة واحدة من بين كل عشر حالات يتم معالجتها ومعاقبة الجناة”.

وذكرت روتياني أن “لجنة حماية الصحفيين، وثقت مئات الانتهاكات ضد الصحفيين الفلسطينيين في السنوات الأخيرة”.

وبين عضو مجلس الصحافة الإندونيسي، أسيب سيتيوان، أن “الأمم المتحدة ضمنت حرية العمل الصحفي دوليا، إلا أن العمل الصحفي في فلسطين مقيد بشكل كبير من قبل الاحتلال الإسرائيلي الذي يفرض على الصحفيين قيودًا غير مسبوقة تتجاوز حدود الإنسانية”.

وعزا الصحفي في مكتب وكالة “الأناضول” التركية للأنباء في جاكرتا، بيزارو جوزالي، أسباب استهداف الاحتلال للصحفيين الفلسطينيين، إلى “عدم الملاحقة القضائية الدولية لإسرائيل، وكذلك عدم وجود تحقيقات كافية في الجرائم التي ترتكبها ضد الفلسطينيين”.

وشدد جوزالي على “أهمية العمل بشكل منظم في وجه آلة الدعاية الإسرائيلية، التي تبرر هذه الجرائم”.

وأوضح المدير التنفيذي لمنتدى “تواصل”، بلال خليل، “ضرورة العمل والتحرك في اتخاذ خطوات ملموسة لحماية جميع الصحفيين من العدوان الاسرائيلي في الأراضي المحتلة والدعوة لمحاسبة مرتكبي هذه الانتهاك”.

ودعا خليل إلى ضرورة بذل جهود جماعية للتوعية بالقضية الفلسطينية في وسائل الإعلام المختلفة في إندونيسيا، وتركيز الجهود على إزالة المفاهيم الخاطئة حول القضية الفلسطينية، والدفاع عن اللاجئين الفلسطينيين الذين يعيشون ويعملون تحت الاحتلال الإسرائيلي.

يشار إلى أن المنتدى، هيئة إعلامية مستقلة تسعى لتعزيز التنسيق بين المؤسسات الإعلامية العربية والدولية؛ لدعم القضية الفلسطينية من خلال تنظيم المنتديات الإعلامية والملتقيات التخصصية والورش التدريبية.

Source: Quds Press International News Agency