نتنياهو يبدأ مشاورات شخصية اليوم لتشكيل حكومته

ذكرت وسائل إعلام عبرية، أن رئيس حزب الليكود بنيامين نتنياهو سيلتقي اليوم الأحد قادة الكتلة اليمينية التي يرأسها، في أول مسعى نحو تشكيل حكومة إسرائيلية جديدة.

وقالت صحيفة /يديعوت أحرونوت/ العبرية، إن نتنياهو يأمل أن يتمكن قريبًا من تشكيل الحكومة الـ37 بعد أن فازت كتلته بـ64 مقعدًا في انتخابات الكنيست، مضيفة أن ذلك لن يكون سهلاً بالنسبة له؛ للعثور على حقيبة لكل من كبار قادة الليكود ترضي إرادتهم.

وأشارت إلى أن المحادثات التي سيجريها نتنياهو اليوم ليست رسمية، ولكن اليوم سيكون هناك “اصطفاف” من قبل كتلة نتنياهو لتفويضه بتشكيل الحكومة، والتوصية به كرئيس للحكومة أمام الرئيس الإسرائيلي يستحاق هرتسوغ، وصياغة الخطوط الأساسية للحكومة المقبلة.

ورجحت الصحيفة أن تندلع معارك بين نتنياهو وعدد من قادة حزبه؛ الذين يطمحون في تولي مناصب وزارية رئيسية، خاصة وزارات العدل والمالية والأمن، إضافة إلى منصب رئيس الكنيست (البرلمان).

وكشفت عن تشكل محور جديد في الليكود، يتكون من شخصيات بارزة في الحزب، يطالبون بأدوار محورية أخرى داخل الكنيست.

ومن المقرر أن يبدأ رئيس الدولة العبرية هذا الأسبوع مشاوراته مع ممثلي القوائم الفائرة في انتخابات الكنيست، حول الشخصية التي سيكلفها بتشكيل الحكومة.

وأظهرت النتائج النهائية لانتخابات الكنيست الإسرائيلي (البرلمان) الـ25، حصول معسكر زعيم اليمين بنيامين نتنياهو على 64 مقعدًا.

وبلغت نسبة التصويت العامة 70.6 بالمائة، بحسب المعطيات التي صدرت عن لجنة الانتخابات المركزية.

وأفادت اللجنة بأن 4,793,641 شخصًا مارسوا حق الاقتراع من أصل 6,788,804، وبلغت المغلفات اللاغية نحو 30 ألف صوت، فيما بلغ عدد الأصوات التي كانت الأحزاب بحاجة إليها لتجاوز نسبة الحسم (3.25 بالمائة من الأصوات الصحيحة) 154,820.

SOURCE: QUDS PRESS INTERNATIONAL NEWS AGENCY