“نحو مشروع وطني جامع”.. ندوة علمية في الأردن

يستعد مركز دراسات الشرق الأوسط (مركز بحثي مستقل)، في العاصمة الأردنية عمّان، لتنظيم ندوة علمية تحت عنوان “نحو مشروع وطني فلسطيني جامع.. متطلبات وآليات التجديد والتعزيز”، يوم السبت القادم.

وأشار المركز، في دعوته التي وجهها إلى وسائل الإعلام للمشاركة في الندوة، أن ثلة من الباحثين الأكاديميين والخبراء والسياسيين، من داخل الأردن وخارجه، سيشاركون في إثراء الندوة.

وأوضح أن الندوة تأتي “في محاولة لإحياء وصياغة المشروع الوطني الفلسطيني الجامع بمنطلقاته وأهدافه ومحاوره وأدوات فعله، في مواجهة المشروع الصهيوني الإسرائيلي والعالمي في وقت واحد، في ظل التجربة النضالية الفلسطينية”.

وتناقش الندوة “تحولات وتطورات مفهوم المشروع الوطني الفلسطيني، وتقديم قراءة نقدية عملية”، إلى جانب “التطورات السياسية والاجتماعية والعملية لواقع القضية الفلسطينية، وانعكاساتها على مفاهيم ومكونات المشروع الوطني”.

وتبحث في “خارطة التموضع الفلسطيني إزاء المشروع الوطني”، وصولاً إلى “مشروع وطني جامع قادر على تحقيق وإنجاز الأهداف الوطنية بالتحرير والعودة وهزيمة المشروع الصهيوني”.

وأكد مركز الدراسات أن أهداف الندوة تتركز في “إدراك طبيعة التحولات التي طرأت على القضية وانعكاساتها على المشروع الوطني الفلسطيني مفهومًا وتطبيقًا”.

كما تسعى الندوة العلمية إلى “استقراء اتجاهات الحركة التاريخية الجارية ومستقبلها فيما يتعلق بالمشروع الوطني الفلسطيني، من حيث البلورة والمفهوم، وتحويله إلى تخطيط استراتيجي وبرامج عمل وطنية”.

وأردف أن من الأهداف “التوصل إلى أهم الأساسيات والروافع التاريخية الصالحة لإعادة بناء المشروع الوطني وتحويله إلى آليات عمل وخطط تنفيذية من قبل المجموع الفلسطيني”.

وأضاف أن الندوة تحاول “التقريب بين مفهوم الجماعة الوطنية المدني وبين المقاومة وحرب التحرير طويلة الأمد مع الاحتلال حتى التحرير والعودة واستكشاف التحديات والفرص المتاحة أمامه”، إضافة إلى “بلورة مضمون متفق عليه للمشروع الوطني ليمثل مرجعية وطنية شاملة وجامعة لكل الشعب الفلسطيني، مع متطلبات نجاح ذلك”.

Source: Quds Press International News Agency