واشنطن تدعو لوقف ترحيل عائلات فلسطينية من “الشيخ جراح” بالقدس

دعت الخارجية الأمريكية إلى وقف ترحيل عائلات حي “الشيخ جراح” بالقدس المحتلة، وعدم اتخاذ خطوات تعيق حل الدولتين للصراع الفلسطيني الإسرائيلي.

وأكد متحدث الخارجية نيد برايس، في مؤتمر صحفي، فجر اليوم، أن بلاده “تدعو إلى وقف إخلاء عائلات حي الشيخ جراح بالقدس من منازلهم، وعدم اتخاذ خطوات تؤجج العنف وتعيق حل الدولتين”، حسبما نقلت قناة “الحرة” الأمريكية

والاثنين، أرجأت المحكمة “العليا” التابعة للاحتلال الإسرائيلي، اليوم الاثنين، قرارها بشأن التماس قدمته عائلات فلسطينية، ضد قرار إخلائها من منازلها في حي “الشيخ جراح” بمدينة القدس المحتلة.

وكشفت الإذاعة العبرية، في حينه، عن أن قضاة المحكمة اقترحوا أن يعترف الفلسطينيون بملكية الأرض المقامة عليها المنازل، مقابل اعتراف المحكمة بهم كمستأجرين محميين، مع دفع إيجارات رمزية، وهو ما رفضه طاقم الدفاع عن العائلات.

وتواجه 28 عائلة بحي الشيخ جراح مخاطر إجلائها قسرًا من منازلها التي تقيم فيها منذ العام 1956 لصالح مستوطنين، وسط ادعاءات إسرائيلية بأن المنازل أقيمت على أرض كانت بملكية يهودية قبل عام 1948 وهو ما ينفيه الفلسطينيون.

ولاقت حملة أطلقها سكان حي الشيخ جراح لإنقاذ منازلهم من المستوطنين، ومنع تهجيرهم، منذ فبراير/شباط الماضي، تضامنا فلسطينيا ودوليا واسعا، مما وضع القدس وسياسات التهويد الإسرائيلية فيها على أجندة المنظمات الأممية.

Source: Quds Press International News Agency