واشنطن وعمّان: من الضروري إطلاق مفاوضات فلسطينية إسرائيلية جادة

أكد بيان مشترك بين الولايات المتحدة الأمريكية والأردن، اليوم السبت، على “أهمية إيجاد آفاق سياسية واقتصادية من خلال إجراءات بناء الثقة لإطلاق مفاوضات فلسطينية إسرائيلية جادة وفاعلة”.

وجاء البيان في أعقاب لقاء ثنائي جمع الرئيس الأمريكي جو بايدن، وملك الأردن عبد الله الثاني بن الحسين، على هامش “قمة جدة للأمن والتنمية”، المنعقدة في مدينة جدة السعودية.

وشدد البلدان، في بيانهما، “مواصلة العمل من أجل تحقيق السلام العادل والدائم والشامل بين إسرائيل والفلسطينيين على أساس حل الدولتين”.

وبيّنا “ضرورة شمول الفلسطينيين في مشاريع التعاون الإقليمية”.

في سياق متصل، لفت الجانبان إلى “ضرورة الحفاظ على الوضع التاريخي القائم في المقدسات في القدس”، فيما شدد بايدن “على الدور المهم للوصاية الهاشمية في ذلك”.

في سياق آخر، أشاد ملك الأردن بـ”الدعم الذي تقدمه الولايات المتحدة لوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين – أونروا”.

من جهته، أشار بايدن إلى “دعم الولايات المتحدة المطلق للأردن كحليف رئيس للولايات المتحدة وقوة للسلام في المنطقة”، بينما أكد ملك الأردن على “الدور المحوري للولايات المتحدة في دعم الأمن والاستقرار والسلام والازدهار الإقليمي”.

و”قمة جدة للأمن والتنمية” قمة عربية – أمريكية، انطلقت أعمالها في وقت سابق اليوم السبت، بمدينة جدة السعودية، بحضور الرئيس الأمريكي جو بايدن، إلى جانب قادة كل من: السعودية، والإمارات، وقطر، والكويت، والبحرين، وسلطنة عمان، ومصر، والأردن، والعراق.

Source: Quds Press International News Agency