وصف “إسرائيل” بـ”دولة إبادة”.. تفاعل فلسطيني مع فوز اليساري “بوريك” برئاسة تشيلي

أصبح اليساري “غابرييل بوريك” رئيساً لدولة تشيلي، بعدما حقق فوزاً على مرشح اليمين المتطرف، خوسيه أنطونيو، أمس الإثنين، بـ56 في المائة من الأصوات، مقابل 44 في المائة، وسط حالة من التفاعل الفلسطيني بسبب مواقف الرئيس الجديد المناصرة للقضية الفلسطينية.

ويُعرف “بوريك” (35 عامًا) بأنه من أشد أنصار القضية الفلسطينية، ومن المؤيدين لاستيراد البضائع من الضفة الغربية المحتلة، وقد وصف مؤخراً “إسرائيل” في مقابلة تلفزيونية بأنها “دولة إبادة” و”دولة إجرامية”، مضيفًا: “يجب أن ندافع عن حقوق الإنسان مهما كانت قوة الدول”.

وسارعت الجالية الفلسطينية في تشيلي لتهنئة الرئيس المنتخب، عبر رسالة موقّعة من رئيسها “موريس خميس ماسي”، تلقت “قدس برس” نسخة عنها.

وجاء في الرسالة: “نيابة عن الجالية الفلسطينية في تشيلي؛ أتمنى لكم أعظم نجاح في إدارتكم، ومن الآن فصاعدًا نضع تحت تصرفكم التزامنا بمواصلة التعاون كمجتمع مع تقدم ونمو البلد، وبالتالي تحقيق تشيلي أكثر عدلاً وحرية ودعمًا”.

وشكر ماسي الرئيس المنتخب على “دعمه المستمر للشعب الفلسطيني، والوعد الذي قطعه بالموافقة على استيراد السلع والخدمات من الأراضي المحتلة، وكذلك الدفاع عن حقوق الإنسان في وطن أجدادنا، لأنه بهذه الطريقة فقط يمكننا تحقيق سلام عادل ودائم”.

كما هنّأ رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس، الرئيس الجديد بوريك، قائلًا في رسالته: “إننا نثمن عالياً دفاعكم المشهود له عن قضايا الحق والعدل والمساواة، تلك القضايا التي تتجسد جلياً في القضية الفلسطينية العادلة”.

من جهته؛ عبّر الناشط الفلسطيني المقيم في تشيلي، أحمد خفاجة، عن أمله بــ”أن يكون هذا الفوز للحزب اليساري مساعدًا للقضية الفلسطينية في نيل حريتها واستقلالها”.

وأضاف لـ”قدس برس” أن “الجالية الفلسطينية في تشيلي كبيرة، ولطالما استقبلت الرئيس المنتخب، وطالبت بدعمه للقضية الفلسطينية”.

يذكر أن مجلس الشيوخ التشيلي قد وافق بأغلبية في يونيو/حزيران 2020 على قرار يطالب الرئيس السابق سيباستيان بينيرا، بتبني قانون لمقاطعة سلع المستوطنات الإسرائيلية، وحظر النشاط التجاري مع الشركات العاملة معها.

كما دعا القرار الحكومة التشيلية إلى تعزيز التشريعات التي تحظر جميع منتجات المستوطنات الإسرائيلية، ومنع أي شركة متورطة مع الاحتلال الإسرائيلي من الاستفادة من أي اتفاقية أو عطاء موقع من تشيلي، وعدم السماح بالترويج للرحلات إلى “إسرائيل” باستخدام صور القدس الشرقية أو بيت لحم.

ويعيش في تشيلي، الواقعة في أمريكا الجنوبية، نحو نصف مليون فلسطيني، وفق رئيس اتحاد الجاليات الفلسطينية في أمريكا اللاتينية، سمعان خوري، في تصريح سابق لـ”قدس برس”.

Source: Quds Press International News Agency