الدول المضيفة للاجئين الفلسطينيين ترفض نقل تفويض “أونروا” لمنظمات أخرى

أعلن ممثلو الدول المضيفة للاجئين الفلسطينيين، اليوم الأحد، رفضت دولهم، “أي إجراءات أو محاولات تستهدف تفويض وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا)، الممنوح لها بموجب القرار 302 (1949)، من خلال قيام بعض المنظمات الدولية بمهام أونروا نيابة عنها، أو التحول في وظيفتها”.

وأكدوا عقب اجتماع عقد في العاصمة اللبنانية بيروت، برئاسة لبنان، ومشاركة وفود من الأردن، سوريا، فلسطين، مصر وجامعة الدول العربية، “ضرورة التزام الوكالة بالتنسيق المسبق مع ممثلي الدول المضيفة في أي خطوات ذات صلة بقضية اللاجئين، سواء على مستوى خدمات أونروا وتطويرها، أو على مستوى حقوق اللاجئين”.

وأشار المجتمعون إلى الدور الحيوي الذي تقوم به “أونروا”، في خدمة ما يزيد عن خمسة ملايين و800 ألف لاجئ فلسطيني، وما تشكله من عامل استقرار في المنطقة”.

ودعوا الدول المانحة إلى “الوفاء بالتزاماتها المالية تجاه دعم ميزانية أونروا، وتقديم تمويل إضافي”.

وطالبوا الأمين العام للأمم المتحدة بـ”رفع قيمة الموازنة المقدمة من الأمم المتحدة إلى أونروا، بما يغطي العجز المالي الذي تواجهه”.

وبحث الاجتماع، رسالة المفوض العام للوكالة فيليب لازاريني في 23 نيسان/أبريل 2022، وتطوير اللجنة الاستشارية، وتجديد تفويض “أونروا” في نهاية العام، ومطالب اتحاد العاملين ومشروع الأرشيف الالكتروني.

يشار إلى أن اجتماعات اللجنة الاستشارية لـ”أونروا” برئاسة لبنان، ستبدأ أعمالها صباح الثلاثاء المقبل في بيروت، وتستمر على مدى يومين، لمناقشة قضايا متعددة ذات صلة بأنشطة وبرامج واستراتيجيات عمل الوكالة والخدمات التي تقدمها للاجئين، والتحديات التي تواجهها، والأزمة المالية وسبل البحث عن نماذج مبتكرة لحشد الموارد المالية، بالإضافة إلى اعتماد توصيات اللجنة الصادرة عنها ورسالة رئيس اللجنة الاستشارية الموجهة للمفوض العام.

Source: Quds Press International News Agency