الأردن.. مذكرة نيابية تطالب بإدانة اقتحام هرتسوغ للمسجد الإبراهيمي

تقدّم نوّاب أردنيون، اليوم الاثنين، بمذكرة لرئيس مجلس النواب الأردني، عبدالكريم الدغمي، طالبوا فيها بتوجيه دعوة للبرلمان العربي واتحاد البرلمان العربي، واتحاد البرلمان الأوروبي والأفريقي، لإدانة اقتحام رئيس الاحتلال الإسرائيلي يتسحاق هرتسوغ، للمسجد الإبراهيمي في مدينة الخليل بالضفة المحتلة.

ودعت المذكرة التي حصلت عليها “قدس برس” ووقع عليها حتى لحظة إعداد هذا الخبر 26 نائباً، إلى “تحرك دولي وعاجل لإفشال المخطط السياسي الذي يقوم به الرئيس الإسرائيلي، باعتباره سابقة خطيرة، ولا تنذر إلا بخدمة الاحتلال الإسرائيلي بتهويد الحرم الإبراهيمي، وإشارة واضحة للتوسع الاستيطاني الإسرائيلي الذي أدانته جميع القوى الدولية”.

وأضافت: “إننا من هنا نعلن وقوفنا التام مع أهلنا في الحرم الإبراهيمي ودولة فلسطين، وتضامننا المطلق، ونشد من عزيمتهم لإفشال مخطط الاحتلال الإسرائيلي، منددين ومستنكرين كافة أشكال المخطط الصهيوني، مناشدين المجتمع الدولي بإدانة تلك الزيارة، والتي تمكّن المستوطنين، وتمنحهم الشرعية في الاستيطان”.

وكان هرتسوغ قد اقتحم الحرم الإبراهيمي، مساء أمس الأحد، بينما أغلقت قوات الاحتلال بواباته، ومنعت المواطنين الذين احتشدوا للتنديد بالاقتحام من الصلاة فيه، أو التواجد في محيطه، واعتدت عليهم، وأجبرت أصحاب المحال على إغلاق محالهم، كما أعاقت عمل الطواقم الصحفية، واعتدت على عدد منهم، في محاولة لمنعهم من تغطية الاقتحام.

وتزامن اقتحام هرتسوغ للمسجد الإبراهيمي مع إعلان الاحتلال المصادقة على بناء 372 وحدة استيطانية جديدة لتوسيع مستوطنة “كريات أربع” المقامة على أراضي مدينة الخليل.

وبحسب اتفاق الخليل عام 1997، بين منظمة التحرير الفلسطينية وسلطات الاحتلال، قُسمت مدينة الخليل إلى منطقتين، الأولى “خ1” وتخضع لسيطرة فلسطينية، والثانية “خ2″ وتخضع لسيطرة إسرائيلية، وتُقدر الأخيرة بنحو 20 بالمئة من مساحة المدينة، وتقع فيها البلدة القديمة والمسجد الإبراهيمي.

وفي تموز/يوليو 2017، أعلنت لجنة التراث العالمي التابعة لـ”يونسكو” الحرم الإبراهيمي موقعًا تراثيًا فلسطينيًا.

وعلى إثر المجزرة، التي ارتكبها باروخ غولدشتاين عام 1994 في الحرم الإبراهيمي، وأسفرت عن استشهاد 29 فلسطينيًا؛ اقتطعت سلطات الاحتلال أكثر من نصف المسجد وحولته إلى كنيس.

Source: Quds Press International News Agency

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *