الاحتلال يصادر 193 دونماً من أراضي قرية “العوجا” بأريحا

قالت “هيئة مقاومة الجدار والاستيطان” (تابعة للسلطة الفلسطينية)، إن سلطات الاحتلال الإسرائيلي، استولت على 193 دونما من أراضي الفلسطينيين في منطقة “العوجا” في محافظة أريحا، شرق الضفة الغربية.

وأوضحت في بيان صحفي اليوم السبت، أن الأرض التي تم الاستيلاء عليها، تابعة لقرية “العوجا” في محافظة أريحا، واستخدمت سلطات الاحتلال حجة “استملاك للمصلحة العامة”، للاستيلاء عليها.

وأكد رئيس الهيئة مؤيد شعبان، إن سلطات الاحتلال تستخدم قرارات الاستملاك كواحدة من الوسائل للاستيلاء على الأراضي وتحديدا في المناطق (ج)؛ في ظل سيطرة الاحتلال على التخطيط في تلك المناطق، ومنع الفلسطينيين من حقهم في إعداد المخططات الهيكلية للقرى، وعدم الموافقة عليها اذا ما قدمت اليهم.

وأضاف أن سلطات الاحتلال تدّعي من خلال أوامر الاستملاك أنها تقوم بالاستيلاء على أراضٍ فلسطينية لصالح مشروع عام للمستوطنين، وتمنع الفلسطينيين من خلال أمر عسكري باستخدامها لبناء أبنية أو إقامة مشاريع خاصة.

وبين أن سلطات الاحتلال ومنذ عام 2014 “أصدرت 29 أمرا لاستملاك أراضي المواطنين بحجة المصلحة العامة أو مصلحة المستوطنين”.

وأشار شعبان إلى أنه بفعل هذه الأوامر استولى الاحتلال على “أكثر من ألفين و100 دونم من الأراضي، كان الهدف منها خدمة المشروع الاستيطاني الاستعماري، وربط المواقع الاستيطانية الاستعمارية بشبكة طرق أو أنفاق أو لخدمة المستوطنين من خلال تسهيل حياتهم وحركتهم”.،

وتعمد سلطات الاحتلال الإعلان عن مئات الآلاف من الدونمات في الضفة الغربية والقدس المحتلتين، أنها محميات طبيعية، بهدف تحويلها لأغراض استيطانية.

يذكر أن “مركز المعلومات الفلسطيني – معطى” وثق خلال كانون ثاني/يناير الماضي تنفيذ مجموعات المستوطنين 17 نشاطاً استيطانياً، تنوعت ما بين مصادرة وتجريف أراضٍ وشق طرق والمصادقة على بناء وحدات استيطانية.

Source: Quds Press International news Agency