الاحتلال يعتدي على مسيرة مطالبة بفك الحصار عن “الشيخ جراح” بالقدس

قمعت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مساء اليوم السبت، المشاركين في مسيرة نظمت أمام المدخل الغربي لحي الشيخ جراح في مدينة القدس المحتلة، لرفع الحصار المتواصل على الحي منذ 14 يوما.

وشارك في المسيرة إلى جانب المقدسيي، نشطاء سلام، ورددوا الهتافات المنددة بحصار الحي وبممارسات قوات الاحتلال والمستوطنين بحق الأهالي هناك.

وكثفت قوات الاحتلال من انتشارها على مداخل الحي ومنعت المواطنين من الوصول إلى البيوت المحاصرة، والمهدد أصحابها بالتهجير القسري لصالح المستوطنين.

وأفاد شهود عيان، أن “قوات الاحتلال الإسرائيلي أطلقت قنابل الصوت على المتضامنين مع سكان الحي المهددين بالتهجير، ورشتهم بالمياه العادمة بعد رفضهم الابتعاد عن الحي”.

من جهته، قال الهلال الأحمر الفلسطيني، إن طواقمه تعاملت مع اصابة بقنبلة صوت بالرأس بحي الشيخ جراح، وتم نقلها إلى المستشفى لتلقي العلاج.

وتفرض القوات الإسرائيلية إغلاقًا غير قانوني على أهالي حيّ الشيخ جراح، منذ قرابة 14 يومًا، مع السماح للمستوطنين بالتجول داخل الحيّ بأريحية، كما تعمل تلك القوات على منع الفلسطينيين من التضامن مع أهالي الحيّ المهدد بالتهجير.

ووضعت قوات الاحتلال، الأحد الماضي، مكعبات إسمنتية على مداخل الحيّ، ولا تسمح لأحد بالدخول سوى سكان الحيّ والصحفيين، وتطرد أي متضامن.

وتواجه 27 أسرة فلسطينية في حي الشيخ جراح، خطر التهجير من قبل الاحتلال الإسرائيلي التي قررت محاكمها لمرات عدة على مدار سنوات إخلاء منازلها لصالح مستوطنين.

وفي 9 أيار/مايو الجاري، أجلت المحكمة العليا الإسرائيلية، جلسة كانت مقررة للبت في ملف إخلاء عائلات فلسطينية من منازلها بحي الشيخ جراح لصالح مستوطنين.

وكانت 4 عائلات فلسطينية قدمت التماسا للمحكمة “العليا “التابعة للاحتلال الإسرائيلي، ضد قرار اتخذته محكمتا الصلح والمركزية بإخلائها من منازلها لصالح مستوطنين، بحجة عدم ملكيتها للأراضي المقامة عليها.

ويحتج الفلسطينيون على قرارات الاحتلال، بإخلاء عائلات فلسطينية من منازل شيدتها عام 1956، وتزعم جمعيات استيطانية أنها أقيمت على أرض كانت مملوكة ليهود قبل عام 1948.

Source: Quds Press International News Agency

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *