الحكومة الأردنية تشدد إجراءاتها مطلع 2022 في ظل انتشار “أوميكرون”

أكد الناطق الرسمي باسم حكومة الأردن، الوزير فيصل الشبول، اليوم الخميس، أن الحكومة “اتخذت إجراءات مشددة للتعامل مع الاحتفالات والتجمعات التي تتزامن مع بداية العام الجديد، في ظل الانتشار العالمي السريع لمتحور أوميكرون”.

وقال خلال لقائه، اليوم الخميس، مدراء مؤسسات الإعلام الرسمي ورؤساء تحرير الصحف في دار رئاسة الوزراء، نشرت تفاصيله وكالة الأنباء الرسمية (بترا)، إن الإجراءات الحكومية ستشمل تطبيق أمر الدفاع رقم 35، الذي يمنع موظف القطاع العام أو العامل في منشآت القطاع الخاص، من الالتحاق بالعمل إلا إذا تلقى جرعتي المطعوم”.

ولا يسمح أمر الدفاع أيضاً “لأي شخص تجاوز 18 عاماً، بمراجعة أي من الوزارات أو الدوائر الحكومية أو المؤسسات الرسمية أو المؤسسات العامة، أو الدخول لأي من منشآت القطاع الخاص؛ إلا إذا تلقى جرعتين من اللقاح المضاد لفيروس كورونا، باستثناء الحالات التي نص عليها أمر الدفاع، والتي يحددها وزير الصحة أو من يفوضه” وفق الشبول.

وأضاف أن “هذه الإجراءات تشمل التأكد من تلقي جرعتي مطعوم كورونا، ومضي أقل من ستة أشهر على تلقي الجرعة الثانية، بالإضافة إلى إحضار فحص (بي سي آر) سلبي خلال 48 ساعة، قبل الدخول إلى مواقع الاحتفالات والتجمعات” بدخول العام الجديد.

وشدد الشبول على أنه “في ظل تشديد الاجراءات للحد من انتشار وباء كورونا؛ سيخصص مندوب من وزارة الداخلية في كل مرفق يقام فيه احتفال، سواء أكان في الفنادق والمنتجعات السياحية، بالإضافة إلى متابعة أية تجمعات في المزارع الخاصة بمختلف مناطق المملكة؛ من أجل التأكد من الالتزام بالشروط اللازمة لدخول هذه المرافق حسب البرتوكول الصحي المتبع، منعا لأي انتشار محتمل للفيروس”.

وأكد أن “هذه الاجراءات تهدف إلى حماية المواطنين وضمان سلامتهم في ظل التطورات الوبائية العالمية المتسارعة”.

ولفت الوزير الأردني إلى أن “الحكومة تراقب عن كثب كل التطورات المتعلقة بانتشار متحور اوميكرون باعتباره السائد حاليا، وسرعة انتشاره في الدول، والإجراءات التي يتخذها العالم لاحتواء هذا المتحور والحد من انتشاره”.

وبين أن “وزارة الصحة تسلمت يوم أمس أول شحنة من أجهزة الفحص الخاصة بالكشف عن متحور اوميكرون، وسيتم استخدام هذه الأجهزة لغايات فحص الحالات المشتبهة”.

وأشار الشبول إلى أن “وزارة الصحة سجلت اليوم 14 إصابة جديدة بمتحور أوميكرون، فيما سجلت في وقت سابق 7 إصابات بالمتحور، تماثل اثنان من أصحابها للشفاء، متوقعا ارتفاع الإصابات بالمتحور في ظل الاستمرار بإجراء الفحوصات الخاصة به”.

وبحسب إحصائية وزارة الصحة الأردنية الصادرة أمس الأربعاء؛ فقد بلغ العدد الإجمالي للوفيات في المملكة منذ بدء جائحة كورونا 12 ألفاً و329 وفاة، وعدد الإصابات مليون و45 ألفاً و714 إصابة.

Source: Quds Press International News Agency

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *