الرئيس اللبناني يلتقي الوسيط الأمريكي لترسيم الحدود مع الاحتلال.. والأخير “متفائل”

التقى الرئيس اللبناني، ميشال عون، اليوم الجمعة، برئيس الوفد الأمريكي للمفاوضات غير المباشرة لترسيم الحدود مع الاحتلال الإسرائيلي، آموس هوكشتاين، في قصر “بعبدا” (قصر الرئاسة الجمهورية)، في العاصمة اللبنانية، بيروت.

وجمع اللقاء الطرفين، بحضور عدد من المسؤولين اللبنانيين، من بينهم: نائب رئيس مجلس النواب إلياس بو صعب، ووزير الخارجية عبدالله بو حبيب، والمدير العام للأمن العام اللواء عباس إبراهيم.

وقال اللواء إبراهيم إن “موضوع زيارة المفاوض الأمريكي اليوم ليس الترسيم”، مشددًا على أن الوضع الأمني في لبنان “جيد جدًا”.

من جهته، قال هوكشتاين إن “هناك تقدمًا في المفاوضات من أجل إبرام اتفاق يكون لصالح الاقتصاد اللبناني”، على حد تعبيره.

وأضاف، في تصريحات صحفية من مطار بيروت الدولي، قبيل مغادرته، بعد لقائه عون، ورئيس مجلس النواب نبيه بري، ورئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي، مؤكدًا: “أنني متفائل بما سمعناه وناقشناه”.

وتابع: “سنبذل قصارى جهدنا للوصول إلى اتفاق يرضي الجميع”.

وكان بو صعب قد أكد، في وقت سابق، أن “هناك نقاطًا لا تزال عالقة في ترسيم الحدود البحرية مع إسرائيل، لأنه موضوع شائك ومعقد”، مستدركًا بقوله: “لكنه يسير في الاتجاه الصحيح”.

ويتنازع لبنان والاحتلال على منطقة بحرية غنية بالنفط والغاز في البحر المتوسط تبلغ مساحتها 860 كيلومترًا مربعًا، وتتوسّط الولايات المتحدة في مفاوضات غير مباشرة بينهما لتسوية النزاع وترسيم الحدود.

وفي تشرين الأول/أكتوبر 2020، انطلقت مفاوضات غير مباشرة بين بيروت و”تل أبيب” برعاية الأمم المتحدة، بهدف ترسيم الحدود، وعُقدت 5 جولات كان آخرها في أيار/مايو 2021، ثم توقفت نتيجة خلافات جوهرية.

SOURCE: QUDS PRESS INTERNATIONAL NEWS AGENCY

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *