“السلطة” تصدر توجيهات جديدة للجالية الفلسطينية في أوكرانيا

أصدرت وزارة خارجية السلطة الفلسطينية، اليوم الخميس، توجيهات جديدة، لسفارتها وللجالية الفلسطينية في أوكرانيا، عقب بدء روسيا بشن عملية عسكرية عليها.

جاء ذلك خلال اجتماع عقدته، اليوم، خلية الأزمة الخاصة بمتابعة أوضاع الجالية الفلسطينية والطلبة والسفارة في أوكرانيا، وفق بيان للخارجية الفلسطينية اطلعت عليه “قدس برس”.

وأشار البيان إلى أنه “تم الاطلاع على تقارير تفصيلية حول طبيعة التطورات الحاصلة في أوكرانيا، والجهود التي تبذها سفارة دولة فلسطين في متابعة أوضاع الجالية والطلبة، وبالشراكة التامة مع رؤساء الجالية والاتحاد العام لطلبة فلسطين وجهاز المخابرات العامة”.

وبحسب البيان؛ فقد أصدرت خلية الأزمة، تعليمات جديدة، أهمها الالتزام بتعليمات السلطات المحلية في أوكرانيا بما يحقق السلامة الشخصية، بالإضافة إلى التنسيق مع سفراء دولة فلسطين في الدول الحدودية في حال مغادرة أي مواطن فلسطيني من خلال المعابر البرية المفتوحة.

كما شملت التعليمات إعطاء سفير دولة فلسطين لدى أوكرانيا، الصلاحية لاتخاذ ما يلزم من إجراءات وتدابير للمحافظة على سلامته وسلامة كادر البعثة والجالية والطلبة، بالتشاور مع خلية الأزمة في الوزارة ما أمكن.

يشار إلى وزارة الخارجية الفلسطينية، كانت قد دعت، منتصف الشهر الجاري، عائلات الدبلوماسيين ورعاياها المتواجدين في أوكرانيا إلى مغادرتها فورا.

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أعلن صباح اليوم الخميس، بدء عملية عسكرية خاصة في إقليم دونباس شرقي أوكرانيا.

واحتدمت الأزمة الأوكرانية الروسية، بعد إعلان بوتين، مساء الإثنين، اعتراف بلاده رسميا باستقلال منطقتي دونيتسك ولوغانسك عن أوكرانيا، واللتين كانتا خاضعتين لسيطرة الانفصاليين الموالين لموسكو، مما أثار رفضا دوليا واسعا وعقوبات فرضتها بعض الدول على روسيا.

وبدأت التوترات على الحدود الروسية الأوكرانية في ظل رفض موسكو توسع حلف شمال الأطلسي (الناتو) قرب حدودها، عبر مخطط لضم أوكرانيا إليه، كما تقول.

Source: Quds Press International News Agency

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *