السويد تدعم الـ “أونروا” بـ 5.7 مليون دولار لصالح قطاع غزة

أعلنت وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين “أونروا” تلقيها دعما من السويد، بقيمة 5.7 مليون دولار لدعم جهود الإنعاش المبكر في قطاع غزة في أعقاب العدوان الأخير.

وقالت الوكالة في بيان نشر على موقعها الرسمي: “وقعت الحكومة السويدية ووكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى (الأونروا) وبرنامج مساعدة الشعب الفلسطيني التابع لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي اتفاقية تبرع بقيمة 50 مليون كرونة سويدية (5.7 مليون دولار) لدعم جهود الإنعاش المبكر في غزة في أعقاب الأعمال العدائية في أيار 2021.

وأشارت الوكالة إلى أن “برنامج الإنعاش المبكر” في غزة، يهدف إلى “استعادة الوصول إلى الخدمات الأساسية وسبل العيش اللائقة لسكان غزة وضمان السكن الآمن والظروف المعيشية للنازحين داخليا والأسر غير اللاجئة المعرضة للمخاطر واللاجئين الذين دمرت منازلهم أو تضررت نتيجة للأعمال العدائية”.

وبيّنت أن البرنامج سيقدم مساعدة عاجلة للأسر الأشد عرضة للمخاطر في قطاع غزة من خلال تأمين فرص العمل التي تشتد الحاجة إليها وتوفير دعم المأوى للاجئين وغير اللاجئين.

وأوضحت الوكالة الدولية أن “برنامج الإنعاش المبكر” سيركز على أربعة مكونات رئيسة، تشمل التعامل مع الأنقاض، والمعونة النقدية للمساكن المؤقتة، وإعادة التأهيل الجزئي الفوري للمساكن والوظائف الكريمة قصيرة الأجل لاستعادة سبل العيش.

وفي البيان ذاته، قالت الممثلة الخاصة لمدير برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، إيفون هيل، إن “الأعمال العدائية (التي ارتكبتها قوات الاحتلال الإسرائيلي) عطلت بشكل كبير حياة الناس وفاقمت الظروف الاجتماعية – الاقتصادية المتردية بالفعل”.

وأكدت أن برنامج الأمم المتحدة الإنمائي ملتزم بإحداث فرق وتحسين الظروف المعيشية لسكان غزة”، مشيرة إلى أن التبرع المقدم من السويد “سيخلق فرص عمل تمس الحاجة إليها، ويعزز صمود سكان غزة ويساعد على استعادة حياتهم وسبل معيشتهم”.

وشن الاحتلال الإسرائيلي في الفترة ما بين 10 و21 أيار/مايو الماضي، هجوما عنيفا على قطاع غزة، أسفر عن استشهاد المئات، وجرح الآلاف، وإلحاق دمار كبير في المنازل والبنية التحتية.

Source: Quds Press International News Agency

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *