الصحة الفلسطينية تتهم الاحتلال بمنع دخول أجهزة طبية لمشافي غزة

اتهمت وزارة الصحة الفلسطينية في غزة، اليوم الاثنين، سلطات الاحتلال الإسرائيلي، بمنع وصول أجهزة طبية لمشافيها عبر منفذ “بيت حانون” (ايزر) شمال القطاع.

جاء ذلك في بيان لوزارة الصحة، تقلت “قدس برس” نسخة عنه، استنكرت فيه منع الاحتلال وصول 22 جهاز طبي خاص بخدمة الأشعة للمستشفيات.

وقالت الوزارة “إن عدم توافر تلك الأجهزة يؤثر على الخدمة الصحية المقدمة لمرضى العنايات المركزة في المستشفيات، ومرضى “كوفيد 19”.

وأضافت “الحاجة لتلك الأجهزة أصبحت ملحة وخاصة في ظل تكهين عدد من الأجهزة وإخراجها من الخدمة نتيجة الاستخدام المفرط لها.”

وأشار إلى “الاحتياج الكبير لتلك الأجهزة في مراكز الفرز التنفسي، وأقسام تنويم المرضى في المستشفيات”.

وطالبت الوزارة، في بيانها، “المنظمات الأهلية والحقوقية بالضغط على سلطات الاحتلال لاحترام الحقوق الصحية ووقف الانتهاكات بحق مرضى قطاع غزة وتمكينهم من تلقي العلاج المناسب لهم بإدخال الأجهزة الطبية اللازمة لعلاجهم”.

وتتحكم سلطات الاحتلال الإسرائيلي بالدخول والخروج عبر منفذي “بيت حانون” و”كرم أبو سالم” سواء على صعيد الأجهزة والبضائع أو المسافرين وتمنع وتعتقل الكثير من المسافرين.

ويفرض الاحتلال الاسرائيلي، على قطاع غزة حصارًا مشددًا منذ 14 عامًا، حيث يُغلق كافة المعابر والمنافذ الحدودية التي تصل غزة بالعالم الخارجي عبر مصر أو الأراضي الفلسطينية المحتلة عام 1948، باستثناء فتحها بشكل جزئي لدخول بعض البضائع والمسافرين.

وأثّر الحصار المفروض على قطاع غزة، على الوضع الصحي للقطاع مما أدى إلى تراجع المنظومة الصحية في ظل نقص الدواء، وأزمة الكهرباء والوقود التي يعانيها القطاع.

Source: Quds Press International News Agency

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *