“العفو الدولية” تطالب الاحتلال بتفكيك نظام الفصل العنصري

طالبت منظمة العفو الدولية (أمنستي) سلطات الاحتلال الإسرائيلي، بتفكيك نظام الفصل العنصري (أبارتهايد)، لافتة إلى أنه “يسبب الكثير من المعاناة وإراقة الدماء”.

وأوضحت المنظمة في بيان صحفي اليوم الأربعاء، أنه “منذ إطلاقها حملة كبرى ضد نظام الفصل العنصري قبل عام واحد؛ قتلت القوات الإسرائيلية ما يقرب من 220 فلسطينيا، من بينهم 35 شخصا، خلال كانون الثاني/يناير الماضي”.

وأشارت إلى أن “عمليات القتل غير المشروع تساعد في الإبقاء على نظام الفصل العنصري الإسرائيلي، وتشكل جرائم ضد الإنسانية، مثلها مثل الانتهاكات الجسيمة والمستمرة الأخرى، التي ترتكبها السلطات الإسرائيلية، مثل الاعتقال الإداري والنقل القسري”.

وقالت إنه “خلال الأيام القليلة الماضية، سلطت سلسلة من الهجمات المميتة الضوء على الحاجة الملحة إلى المساءلة، ففي 26 كانون الثاني شنت القوات الإسرائيلية غارة على مخيم جنين للاجئين (شمال الضفة)، وقتلت 10 فلسطينيين، من بينهم امرأة تبلغ من العمر 61 عاما”.

ولفت البيان إلى أنه “في ظل نظام الفصل العنصري، تسيطر السلطات الإسرائيلية فعليا على كل جانب من جوانب حياة الفلسطينيين تقريبا، وتعرضهم للقمع والتمييز المجحف يوميا؛ من خلال شرذمة المناطق والتفرقة القانونية”.

وتابع: “يُعزل الفلسطينيون بالأراضي الفلسطينية المحتلة في جيوب منفصلة، مع عزل أولئك الذين يعيشون بقطاع غزة عن بقية العالم من خلال الحصار الإسرائيلي غير القانوني، الذي تسبب في أزمة إنسانية، وهو شكل من أشكال العقاب الجماعي”.

وفي 14 يونيو/حزيران 2007، شدد الاحتلال الإسرائيلي حصاره المفروض على قطاع غزة، ما تسبب بتردي الأوضاع المعيشية لأكثر من مليوني مواطن.

Source: Quds Press International News Agency