تقرير عبري يرجح قرب التوصل لاتفاق حول الحدود البحرية بين لبنان و”إسرائيل”

رجح تقرير عبري، مساء الأحد، “اقتراب التوصل لتفاهمات قد تفضي إلى ترسيم الحدود البحرية بين لبنان و(إسرائيل)، وإزالة العقبات أمام بدء استخراج الغاز من حقل كاريش”.
وأفاد تقرير نشرته القناة /12/ العبرية، بأن الاحتلال “أرجأ موعد بدء استخراج الغاز من حقل كاريش من الشهر المقبل، إلى تشرين الأول/أكتوبر المقبل، ريثما يتم التوصل لتفاهمات مع لبنان”.
وجاء في التقرير أن “التفاهمات المشار إليها تقوم على تمكين نصب منصة لاستخراج الغاز لصالح لبنان، على مسافة 5 كيلومترات من منصة الغاز الإسرائيلية التي تم نصبها قبل أكثر من شهرين”.
وأردف أن “جزءًا من هذه المنصة يقوم في المياه الاقتصادية (التي تدّعي إسرائيل أنها تابعة لها)، على أن يتم تعويض (تل أبيب) في المقابل عن حصتها من الغاز المستخرج في الطرف اللبناني”.
وزعم التقرير أنه “جرى التوصل لهذه التفاهمات خلال الجولات المكوكية التي قام بها الوسيط الأمريكي، عاموس هوكشتاين، بين الجانبين مؤخرًا”.
واعتبر أن نصب منصتي الغاز على مسافة 5 كيلومترات بينهما “يهدف لخلق حالة توازن، لردع حزب الله اللبناني عن استهداف منصات الغاز الإسرائيلية في حقل كاريش” وفق التقرير.
ويتنازع لبنان و”إسرائيل” على منطقة بحرية تبلغ مساحتها 860 كيلومترا مربعًا وهي غنية بالنفط والغاز، وخاضا سابقا مفاوضات غير مباشرة لترسيم الحدود بوساطة أمريكية ورعاية الأمم المتحدة.
وبين تشرين الأول/أكتوبر 2020 وأيار/مايو 2021، عقد الطرفان خمس جولات من المحادثات في مقر الأمم المتحدة بمنطقة الناقورة جنوبي لبنان، إلا أن المحادثات جُمدت لاحقًا بسبب خلافات جوهرية.
Source: Quds Press International News Agency

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *