صحيفة إسرائيلية: استمرار تراجع الثقة بالمؤسسات الحكومية والجيش

قالت صحيفة “يسرائيل هيوم” الإسرائيلية، إن المعطيات الأولية للتقرير السنوي الصادر عن المعهد الإسرائيلي للديمقراطية، “تظهر انخفاض ثقة الإسرائيليين بالمؤسسات الحكومية، والجيش الإسرائيلي بشكل كبير”.

وبيّنت الصحيفة في عددها الصادر اليوم الجمعة، أن معطيات التقرير التي ستنشر الأسبوع المقبل، تظهر “تعمق أزمة الثقة بالجيش بشكل أكبر، مقارنة بمعطيات السنوات السابقة”.

وأوضحت الصحيفة أن أسباب تراجع ثقة الإسرائيليين بالجيش، “تعود إلى المعاملة الفاشلة والمخزية من قبل الجيش للجنود، بدءًا بمشاكل الغذاء السيء في جميع قواعد الجيش، مروراً بالمشاكل المتكررة في النقل من القواعد وإليها، وانتهاءً بمسائل الأجور”.

وأشارت “يسرائيل هوم” إلى أن الضباط الكبار في الجيش، “اهتموا بأنفسهم ومعاشاتهم التقاعدية، بدلًا من الاهتمام بأوضاع الجنود”، ولفتت الانتباه إلى “شكاوى الجنود المتكررة من تدني مستوى الطعام والسكن والاستحمام، إضافة إلى الخلافات بين الجنود والضباط الكبار التي تظهر في الميدان، والتي ازدادت عمقًا”.

وزعمت الصحيفة أن تدني الثقة بمؤسسات الحكم الإسرائيلي، يعود إلى “تراجع ثقة الجمهور في جميع الديمقراطيات في العالم، وتعدد الحملات الانتخابية، وعدم وجود ميزانية الدولة لأكثر من عامين ، وأزمة كورونا، والحرب الأخيرة على غزة”.

بدوره، قال المختص في الشؤون العسكرية يوسف الشرقاوي، إن “إخفاقات جيش الاحتلال المتكررة، زادت من انخفاض ثقة الإسرائيليين بقدرة جيشهم على حماية الدولة والمجتمع”.

وأشار الشرقاوي لـ “قدس برس”، إلى أن الاعتداءات المتواصلة على غزة، “أظهرت للجمهور الإسرائيلي، استمرار معاناة الجيش، وعجزه عن ترميم أذرعه العسكرية عدا سلاح الجو، الذي ثبت عجزه عن حسم المعركة”.

Source: Quds Press International News Agency

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *