في أول زيارة رسمية للإمارات .. وصول وزير خارجية الاحتلال لأبوظبي

وصل وزير خارجية الاحتلال الإسرائيلي يائير لابيد، صباح اليوم الثلاثاء، إلى الإمارات، في زيارة تعكس مدى تطور تطبيع العلاقات بين الجانبين.

ولابيد هو أول وزير إسرائيلي يزور الدولة الخليجية بعد توقيع أبوظبي و”تل أبيب” على “اتفاق أبراهام” لتطبيع العلاقات قبل تسعة أشهر.

وحسب وسائل إعلام عبرية، سيحضر لابيد افتتاح السفارة الإسرائيلية في أبوظبي وقنصلية دبي، خلال الزيارة التي يتوقع أن تستمر ليومين.

وكان نشر لابيد بعد دقائق من ذلك في تغريدة على تويتر صورة له في طائرة مع تعليق قال: “أنطلق في زيارة تاريخية إلى الإمارات”.

تجدر الإشارة إلى أنه منذ إقامة العلاقات مع دول الخليج لم تقم أي جهة إسرائيلية بزيارتها بشكل رسمي وعلني.

وبحسب متحدث باسم خارجية الاحتلال، فكان في استقبال الوزير الإسرائيلي، وزير الشؤون الاقتصادية في وزارة الخارجية الإماراتية.

وأضاف، أن “العلاقات مع الإمارات تتطور بشكل مذهل، مشيرًا إلى أن 200 ألف إسرائيلي زاروا الإمارات وخاصةً دبي منذ توقيع عدة اتفاقيات من بينها اتفاقية الازدواج الضريبي التي تلعب دورًا مهما في تعزيز التجارة”.

وبحسب المصدر ذاته، فسيستضيف وزير الخارجية والتعاون الدولي الإماراتي عبد الله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية الإسرائيلي حيث سيوقعان اتفاقيات للتعاون المشترك.

وهذا ثاني لقاء يعقده لابيد مع وزير خارجية عربي بعد أن التقى عبد اللطيف الزياني وزير الخارجية البحريني خلال لقاء جمعهما في روما الإيطالية.

وسيشارك لابيد في حفل تقيمه وزارة الثقافة الإماراتية، كما أنه سيفتتح يوم غد الأربعاء القنصلية الإسرائيلية في دبي بمشاركة وزير التجارة الخارجية الإماراتي ثاني بن أحمد الزيودي، إلى جانب القيام بجولة في الجناح الإسرائيلي بالمعرض الدولي الذي سيقام في دبي.

ووصفت الخارجية الإسرائيلية، هذه الزيارة بأنها “تاريخية”، وهي الزيارة الأولى التي يقوم بها وزير إسرائيلي بطابع رسمي وعلني إلى الإمارات.

ووقعت الإمارات والاحتلال الإسرائيلي، على اتفاق سلام برعاية الولايات المتحدة في سبتمبر/أيلول الماضي.

وكانت تقارير إعلامية عبرية قد تحدثت عن منع رئيس الحكومة السابقة، التي وُقّعت خلال ولايتها اتفاقية التطبيع، بنيامين نتنياهو، وزير خارجيته غابي أشكنازي من زيارة الإمارات، لرغبته في أن يكون أول مسؤول إسرائيلي رفيع المستوى يجري زيارة لهذا البلد الخليجي.

وقد رتّب نتنياهو، بالفعل، لزيارة أبو ظبي أكثر من مرّة، إلّا أنها كانت تُؤجّل دائماً، لأسباب مختلفة.

Source: Quds Press International News Agency

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *