كويتيون يستنكرون تهنئة السفارة الأمريكية بـ”عيد حانوكاه”

استنكرت شخصيات كويتية، تغريدة نشرتها السفارة الأمريكية في الكويت على حسابيها في “تويتر” و”أنستغرام”، تضمنت تهنئة بـ”عيد حانوكاه” اليهودي.

وندد رئيس رابطة “شباب لأجل القدس”، يوسف الكندري، بهذه التغريدات، لشخصية مسؤولة داخل السفارة الأمريكية، قائلًا: “كأنه يريد أن يوحي، بأن الأمور قد تغيرت في الكويت تجاه قضية فلسطين”.

وأكد الكندري في حديثه لـ”قدس برس”، على “ثبات الموقف الرسمي والشعبي الكويتي، الرافض للتطبيع ولإقامة أي علاقة مع الاحتلال الإسرائيلي”.

وأشار إلى أن “الكويت مستمرة بكل الفعاليات والأنشطة وإعداد الجيل تلو الجيل، لحمل هذه القضية، دون أي تنازل عن الحق الإسلامي والعربي تجاه المقدسات”.

ووصف النائب في البرلمان الكويتي، أسامة الشاهين، تهنئة السفارة الأمريكية في الكويت بـ”المستفزة”.

وقال الشاهين، في تغريدة، عبر حسابه في “تويتر”: “أستنكر وأستغرب تهنئة السفارة الأمريكية في الكويت بعيد يهودي بحت!”، مضيفاً: “لسنا دولة مطبِّعة مع الصهاينة، ولا توجد لدينا جالية يهودية، حتى تقوم السفارة بهذا التصرف المستفز”.

وغرّد النائب السابق في البرلمان، فيصل الدويسان، بالقول: إن “السفارة الأمريكية في الكويت تتمنى لنا السعادة بعيد حانوكا اليهودي، رغم عدم وجود كويتيين يهود!”.

من جهته؛ قال الرئيس التنفيذي لمركز “ريكونسنس” للبحوث والدراسات، عبدالعزيز العنجري، إنه “بعد البحث؛ تبين لي بأنه لم يسبق للسفارة الأمريكية بالكويت، إطلاقاً، الاحتفال بالحانوكا، ولم أجد أي تهنئة بهذا العيد في حساب أي من سفارات أمريكا بالدول المُطبِّعة؛ مصر والأردن والإمارات والمغرب، ولا في غيرها من الدول العربية”.

وأضاف العنجري في تغريدة على “تويتر” أن هذه التهنئة “تثير الاستغراب”، متسائلاً: “هل من مغزى لوجودها بالكويت فقط؟”.

واستدرك بقوله: “جهتان غردوا رسميًا بالتهنئة باللغة العربية، وهما: السفارة الأمريكية بالكويت (بالعربي) والخارجية الاسرائيلية (بالعربي) وهو أمر يثير الانتباه والتساؤل!”.

وعدّ الكاتب في جريدة “الرأي” الكويتية، محمد المطر، التهنئة “محاولة بائسة من سفارة الولايات المتحدة في الكويت، استفزاز الشعب الذي لم تنطفئ نار حرقته في مواجهة التطبيع مع الصهاينة”، وفق قوله.

من جهتها، زعمت السفيرة الأمريكية، ألينا رومانوسكي، وفق ما نقلت وسائل إعلام كويتية، أنه “لطالما احتفلت السفارة الأمريكية في الكويت بمناسبات مختلفة ذات أهمية ثقافية ودينية للأمريكيين والكويتيين من خلفيات متنوعة بما في ذلك رمضان وعيد الفطر وعيد الميلاد وغيرها”.

وعما إذا كانت التغريدة لا تتعارض مع سياسة الكويت الرافضة لتطبيع العلاقات مع الكيان الصهيوني، اكتفت رومانوسكي بالقول “لا، لأن المنشور يمثل مناسبة دينية، يحتفل بها أعضاء الديانة اليهودية في أمريكا وحول العالم”.

وتولت السفيرة “رومانوسكي” منصبها كسفيرة للولايات المتحدة الأمريكية لدى دولة الكويت، في شباط / فبراير 2020، وقد تلقت شهادة الماجستير في إدارة الأعمال من جامعة شيكاغو، كما درست في جامعة “تل أبيب”، وتتحدث اللغة الفرنسية والعربية والعبرية.

Source: Quds Press International News Agency

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *