محكمة الاحتلال تقرر إعادة ملف الأسير نائل البرغوثي إلى “الاعتراضات العسكرية”

قال “نادي الأسير الفلسطيني” (منظمة أهلية في الضفة الغربية)، إن “المحكمة العليا للاحتلال، قررت إعادة ملف الأسير نائل البرغوثي إلى لجنة الاعتراضات العسكرية التي شُكّلت للنظر في قضايا محرريّ صفقة وفاء الأحرار المُعاد اعتقالهم”.

وأوضح نادي الأسير في بيان تلقته “قدس برس” اليوم الثلاثاء، إن “الأسير البرغوثي، يحاكم ضمن الأسرى المحررين، الذين أعاد لهم الاحتلال الأحكام السابقة، بناءً على طلب من النيابة العامة للاحتلال”.

وبيّن النادي، أن “نيابة الاحتلال، ستتقدم بطلبها خلال 21 يومًا، من أجل تحديد جلسة في المحكمة العسكرية في معتقل عوفر، للنظر في القضية من قبل لجنة الاعتراضات العسكرية للبت في القضية”.

وأشار “نادي الأسير” إلى أن “المحكمة العليا للاحتلال، أتاحت للمحامي فرصة العودة لها، إن لم يبت في القضية خلال هذه المدة”.

واعتقل الاحتلال، الأسير نائل البرغوثي (64 عامًا)، من بلدة كوبر، قرب رام الله، لأول مرة عام 1978، وحكم عليه بالسّجن المؤبّد و18 عاما، وأفرج عنه في صفقة “وفاء الأحرار” عام 2011، وعاش الحرّيّة لـمدة (32) شهراً فقط.

وأعاد الاحتلال اعتقال البرغوثي في حزيران/يونيو عام 2014، وحكم عليه بالسّجن لمدة (30) شهراً في 10 أيار/مايو 2015، وبعد انتهائها أعاد له حكمه السّابق، بذريعة وجود ملف سرّيّ.

وتواصل سلطات الاحتلال، اعتقال (49) محرّرًا من صفقة “وفاء الأحرار”، أُعيد اعتقالهم في عام 2014، وأعادت لهم أحكامهم السابقة، وبقي (18) أسيراً ينتظرون كما الأسير البرغوثي، النّظر في التماساتهم المقدّمة منذ سنوات ضد إعادة أحكامهم السابقة، والمطالبة بالإفراج عنهم.

ويبلغ عدد الأسرى الفلسطينيين في سجون الاحتلال قرابة أربعة آلاف و450 أسيرًا، بينهم نحو 530 معتقلا إداريا، وفق منظمات مختصة بشؤون الأسرى.

و صفقة “وفاء الأحرار”، هي اتفاقية تبادل الأسرى التي جرت بين حركة المقاومة الإسلامية “حماس” والاحتلال الإسرائيلي عام 2011، وشملت إفراج الأخيرة عن 1027 أسيرا فلسطينيا، مقابل إفراج “حماس” عن الجندي الإسرائيلي جلعاد شاليط، الذي احتفظت به في قطاع غزة لنحو 5 سنوات.

Source: Quds Press International News Agency

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *